الخميس 16 شعبان 1441 الموافق 09 أبريل 2020
تابع احصائيات فيروس كورونا حول العالم لحظة بلحظة (تحديث مباشر)
الرئيسية » أخبار عامة » آخر تطورات 20 لقاح ضد كورونا

آخر تطورات 20 لقاح ضد كورونا

كتب | أحمد الدويري

أزمة كبرى تمر بها دول العالم مع مطلع 2020 ، كورونا يسيطر على الجميع والمخاوف والقلق في زيادة مستمرة، الأمر الذي على الفور بدأ العالمبه بتفكير في إنتاج لقاح يقضي على الفيروس تمامًا.

حيث تتعاون منظمة الصحة العالمية مع العلماء في جميع أنحاء العالم، لتطوير ما لا يقل عن 20 لقاحا مضادا لفيروس كورونا، وبعضها وصلت بالفعل إلى التجارب السريرية.

وأوضحت الشبكة، أن مسؤولي منظمة الصحة العالمية حذروا من احتمالية عدم وصول اللقاحات إلى السوق في وقت قريب إذ من المرجح أن يستغرق الأمر ما يصل إلى ثمانية عشر شهرًا.

ونقلت الشبكة عن المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، تأكيده على ضرورة إجراء العديد من التجارب لكل اللقاحات، لأن عدم حدوث ذلك قد يؤدي إلى نتائج أكثر خطورة من انتشار كورونا .

وأضاف: يجب أن نكون حذرين للغاية في تطوير أي لقاح سنقوم بحقنه في معظم سكان العالم، مضيفًا أن التجارب البشرية الأولى على أول لقاح بدأت هذا الأسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الدكتور تيدروس جيبرييسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، إنه يوجد 20 لقاحا حاليا قيد التطوير لمكافحة فيروس كورونا المستجد، مضيفا أنه يتم إجراء العديد من التجارب السريرية لإيجاد العلاج.

وذكرت الشبكة الأمريكية، أن المنظمة طورت قائمة تضم أكثر من 20 جهازا طبيا أساسيا تحتاجه البلدان من أجل صحة المرضى من بينها أجهزة التنفس الصناعي وأنظمة تزويد الأكسجين.

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية، جميع الدول إلى إيجاد كل حالة وفحصها وعزلها وتتّبع أية اتصالات للمصابين مع أشخاص آخرين خاصة مع تصاعد عدد الإصابات، لافتا إلى أن المنظمة تجمع مئات الأفكار التي تم بحثها ومناقشتها الشهر الماضي أثناء اللقاء الذي جمع أكثر من 400 من العلماء لإيجاد حل للفيروس الذي ظهر الآن في 47 دولة.

وأكدت أن المنظمة تعمل على تطوير بروتوكولات تتعلق بالبحث لتقييم التدخلات للمجتمعات المحرومة مثل اللاجئين والمشرّدين داخليا، وأن إبطاء تفشي المرض يتيح الفرصة لكسب المزيد من الوقت للاستعداد وتطوير البحوث، ويمنح المستشفيات الوقت للتجهيز لاستقبال الحالات، ويقرّبنا من تطوير اللقاحات والعقاقير التي ستنقذ الأرواح وتمنع تفشي المرض.

عن أحمد الدويري

قد يعجبك