السبت 26 ربيع الأول 1441 الموافق 23 نوفمبر 2019
الرئيسية » مقالات » أحمد الدويري : يكتب | الشراقوة مش صعايدة

أحمد الدويري : يكتب | الشراقوة مش صعايدة

أحمد الدويري

أحمد الدويري

حالة من السخرية تعم أرجاء مواقع التواصل الاجتماعي من فترة ليست بالقريبة، وذلك سخرية من لهجة بعض أهالي محافظة الشرقية.

والغريب والعجيب أن أغلب من يقوم بهذا الأمر هم من المحافظة، الكثير من الفيديوهات والصور والصوتيات تنتشر بطريقة سريعة للحديث بلهجة بعض أهالي المحافظ .

المؤسف في هذا الأمر هو تعمد السخرية من أبناء محافظة الشرقية ممن يتحدثون بهذه اللهجة في بعض القرى.

حتى أصبحت الشرقية تريند للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكأنها صنفت على أنها إحدى محافظات صعيد مصر مع كامل احترامي لهم، ولكن كل محافظة لها لهجتها، فهناك لهجة اسكندرانية تختلف عن الصعايدة أيضًا، ودمياط أيضًا لها لهجتها وغيرهم.

وكلنا نرى نجوم كثيرة جسدت دور الرجل الصعيدي والسيدة الصعيدية دون سخرية واستهزاء لأن هذا هو كيانهم ولغتهم الجميلة التي يعتزوا بها، ونحن أيضًا نعتز بلغتهم.

اللافت أن محافظة الشرقية ليست لها لهجة مميزة بالشكل الساخر الذي نراه حتى من أبناءها، وشتان بين أبناءها ممن يسخروا ومن أبناءها العلماء والنجوم في جميع المجالات الذين شرفوا العالم أجمع بعلمهم وعطاءهم ونفتخر بهم دومًا ولا يتسع المجال للحديث عنهم لأنهم بالطبع يحتاجوا إلى تاريخ كبير لتسطر أعمالهم وبطولاتهم الخالدة.

الأمر أصبح مزعج تمامًا ونظرة الغير من أبناء المحافظات الأخرى لأبناء الشرقية أصبحت بسخرية لما نراه من فيديوهات يحتاج من يطلقها إلى حصد العديد من الإعجابات ليكون أحد أبطال السوشيال ميديا من المشاهير.

ولكن بات الموضوع سخيفًا لا يرقى أننا أبناء المحافظة ونفعل هذا، بغض النظر أيضًا عن مما يطلق هذه الفيديوهات أنهم من أبناء محافظات أخرى.

أتمنى ممن ينشر هذه الفيديوهات أن ينشر لنا أيضًا أبناءنا العلماء ونجوم الفن والسياسة والرياضة الذين يفتخروا أنهم من محافظة الشرقية، حتى نظهر محافظتنا الجميلة في أبهى صورها.

وأتمنى أيضًا أن نكف عن مشاركة مثل هذه المحتويات التي تضعنا في مقدمة السخريات، ومما لا شك فيه أيضًا ولا نتعجب إذا تم بلورت هذه السخرية في فيلم سينما أو غيره، ونكون نحن من صنعنا هذه الجريمة بأنفسنا، لابد لنا أن نغير على محافظتنا وكياننا ونعمل دائمًا على إظهار إيجابيات ترتقي بها إلى الأعلى.

قد يعجبك