الخميس 24 ربيع الأول 1441 الموافق 21 نوفمبر 2019
الرئيسية » صحة » أدعية للشفاء من مرض الاكتئاب

أدعية للشفاء من مرض الاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب

كتبت | فاطمة حسين

الاكتئاب هو أحد الأمراض المعاصرة التي تواجه الإنسان في هذا الوقت، فمعظمنا يمر بحالات ضيق صدر، وحزن بسبب أمر ما مر به، ولكن قد أرشدنا الرسول صل الله عليه وسلم بعدد من الأدعية لمواجهة الاكتئاب.

  1. العلاج بالتسبيح

قد ورد في الحديث الشريف ألفاظ وصيغ كثيرة للتسبيح، ولكل منها فضل وأجر، تتمثل في الآتي

  • قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم: «من قال سبحان الله وبحمده 100 مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر»
  • بعد كل صلاة يقول: «سبحان الله والحمد لله والله أكبر»،ثلاثا وثلاثين مرة
  • وبعد الصلوات الخمس  نقول: «سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر»، لكل واحدة ثلاثة وثلاثين مرة
  • الدعاء المأثور:« اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام»، «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
  • وفى الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:« كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم».

اقرأ أيضًا: أفضل أدعية عند نزول المطر

العلاج الثاني بالدعاء

  • دعاء النبي صلّى اللهُ عليه وسلّم عندما دخل المسجد، ووجد أبا أُمامه في المسجد في غير وقت الصلاة، فسألهُ عن السبب، فأجابه قائلاً: إنّها الهُموم والديون، فعلّمه أن يدعو الله بقول: «قُلْ إذا أصبحتَ وإذا أمسيْتَ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ وأعوذُ بك من العجزِ والكسلِ وأعوذُ بك من البخلِ والجبنِ وأعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرِّجالِ»
  •  الدعاء العلاجي، كالدعاء بسيد الاستغفار، بقول: ا«للهم أنت رَبي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبدُك وأنا على عَهدِك ووَعدك ما استطعت، أعوذُ بكَ مِن شَر ما صَنعت أبوء لَكَ بِنِعمتكَ عليّ، وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنهُ لا يَغفِرُ الذُنوب إلّا أنت»
  • ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ما قال عبد قط إذا أصابه هم أو حزن: «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب غمي إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا : يا رسول الله ، ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات ؟ قال: أجل ، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن».

العلاج بالاستغفار

حيث قال تعالى: «أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ)، فلو تأمّل الإنسان بعظيم نِعم الله عليه، من هواءٍ، وماءٍ، وصحةٍ، وغذاءٍ؛ لتناثرت هُمومه، وانفرطت كما تنفرط حبات العِقد، فضلاً عن استشعاره أن ما يُصيبه من الهم، والحزن، والمصائب، تُعد كفّارةٌ لذنوبه، ومنها ما يرفع مرتبة العبد عند ربه، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (ما مِن مصيبةٍ تصيبُ المسلِمَ إلَّا كفَّرَ اللَّهُ بِها عنهُ، حتَّى الشَّوكةِ يُشاكُها».

العلاج بالإكثار من الأعمال الصالحة

من أكثر العوامل التي تساعد على إزالة الهم والحزن، «قراءة القرآن، الإكثار من الاستغفار، الصدقة التي تُدخل السرور على نفس المحتاج، وتُشعر المتصدّق بجمال العطاء».

العلاج السجود

السجود فو أبلغ صورة التذلل والتقرب إلى الله، لأنه يدل على ذل العبد وافتقاره للرحمن وعظمته، وعندما يستشعر العبد الخشوع في السجود، يسبب جانب من الراحة النفسية له والثقة بعظمة الخالق أن تلك الضائقة التي تواجهه ستمر قريبًا.

دعاء لإزالة الاكتئاب

قال رسول الله صل الله عليه وسلم «ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها».

ومن الأدعية أيضاً للتخلص من الاكتئاب:

  • « لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ»
  • «يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ»
  • «أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ»
  • «لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»
  • «حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم»،

قد يعجبك