الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 الموافق 14 يوليو 2020
الرئيسية » أخبار عامة » أسباب ارتفاع معدل إصابة الرجال بكورونا مقارنة بالنساء

أسباب ارتفاع معدل إصابة الرجال بكورونا مقارنة بالنساء

كورونا

كشفت العديد من الأبحاث والتجارب في الفترة الأخيرة أن معدل إصابات ووفيات الرجال المصابين بفيروس كورونا أعلى بكثير من السيدات، وذلك بحسب الدراسة التي أجريت على مجموعات متساوية في العدد من النساء والرجال، وفقًا لما ذكر موقع the conversation.

وعن سبب وجود اختلاف في النتائج البحثية، فإن هناك اختلافات جنسية كثيرة في الجهاز المناعي، وأظهرت الأبحاث أن الخلايا البدينة الموجودة في الجهاز المناعي لدى الإناث قادرة على استجابة مناعية أكثر نشاطًا من الرجال فيحاربون الأمراض المعدية، ولكن هن أكثر عرضة لأمراض الحساسية والالتهابات.

هل يمكن أن تتحكم الاختلافات الجنسية في الجهاز المناعي؟

تتمتع الإناث باستجابة مناعية أكثر قوة من الرجال ما قد يساعد الإناث على محاربة العدوى بشكل أفضل من الذكور، ويمكن أن يكون هذا نتيجة للعوامل الوراثية أو الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والتستوستيرون.

كما أن للإناث نسختان من الكروموسوم X الذي يحتوي على المزيد من الجينات المناعية، فيكون لديها عدد مضاعف من الجينات المناعية وبالتالي مضاعفة كمية البروتينات المناعية مقارنة بالرجل لديه كروموسوم X واحد فقط.

كما يمكن أن الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون تؤثر أيضًا على الاستجابة المناعية، ففي إحدى الدراسات أظهر الباحثون أن تنشيط مستقبلات هرمون الاستروجين في أنثى الفأر يوفر لهم الحماية ضد السارس.

الاندروجين أيضا من الهرمونات الموجودة عند الرجال حيث يعمل على كبت الجهاز المناعي، ويتسبب في ضعف المناعة وعدم مهاجمة الأمراض المعدية.

كما أن للذكور والإناث أعداد مختلفة من مستقبلات في الجسم تتعرف على مسببات الأمراض وتغزو الفيروسات، مثل مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) الذي غزى فيروس السارس، تكن في الإناث بأعداد أكبر.

إهمال الرجال:

كما يمكن أن يتفاعل عدد من العوامل الأخرى التي تؤثر على ضعف مناعة الرجال، مثل سلوكياتهم وأعمالهم في وقاية أنفسهم فهم أكثر عرضة للأمراض المزمنة بسبب السلوكيات الاجتماعية بعدم غسل أيديهم باستمرار، والتدخين فكل هذه المسببات تعرض الرجال لخطر أكبر من النساْء.

العمر والأمراض المزمنة:

يمكن أن يكون العمر والأمراض المزمنة السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية دور كبير في ضعف المناعة لدى الرجال.

كما تؤثر الاختلافات البيولوجية والجنسية على الرجال عند تناول العقاقير، فتأثيرها عن الرجال يختلف عن النساء.

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك