الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 الموافق 19 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » أسباب موجة الحر التي تضرب البلاد حتى نهاية الأسبوع

أسباب موجة الحر التي تضرب البلاد حتى نهاية الأسبوع

أسباب موجة الحر التي تضرب البلاد حتى نهاية الأسبوع

موجة حر

كتب | شادي زعبل

كشف الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أسباب تعرض البلاد لموجة حارة تستمر لنهاية الأسبوع المُقبل.

وقال عطا، إن ارتفاع درجات الحرارة يعود إلى وجود كتلة هواء ساخنة قادمة من شبه جزيرة سيناء، حيث أن حالة الجو سترتفع ابتداءً من يوم الأربعاء 24 أبريل، وستصل لذروتها يوم الاثنين من الأسبوع الجديد شم النسيم” إلى 34 درجة.

وذكر أن الحرارة ستنخفض اليوم الاثنين، بمعدل أقل من الطبيعي، بينما سترتفع الثلاثاء 6 درجات.​

وشهدت محافظات الجمهورية، خلال الأيام الماضية، تقلبات جوية كبيرة بين سقوط أمطار، وعودة الطقس البارد، ونشاط للأتربة والرمال، ثم ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى.

وشهد يوم الاثنين الماضي 15 أبريل، انخفاضًا في درجات الحرارة بنحو 6 لـ7 درجات، إذ وصلت إلى 21 درجة، بعد أنّ كانت قبلها بيوم واحد 28 درجة، كما سقطت الأمطار على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري، وارتفعت درجات الحرارة مرة أخرى الثلاثاء 16 أبريل مع انحصار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية.

وبحسب بيان لهم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الاثنين، طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، لطيف على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهارًا شديد البرودة ليلاً. وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالاً والرياح أغلبها غربية معتدلة تنشط على جنوب سيناء والبحر الأحمر ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.​

نصائح لتجنب موجة الحر

وينصح الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، ويقول: يفضل عدم خروج كبار السن والأطفال فى هذا اليوم نظرا لخطورته على صحتهم، إلا أن هذا لن يحدث فلكل من تضطره الظروف للخروج من المنزل فى هذا اليوم عليه الأخذ فى الاعتبار هذه النقاط الهامة.

1- استخدام الشمسية أثناء الانتظار والسير فى الشمس.

2- ارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون الخفيفة.

3- الاستحمام بمياه باردة لحماية الجلد من الالتهابات.

4- وفى حالة حدوث التهابات فى الجلد يفضل دهان الجسم بمحلول الكلامينا مرتين يوميا.

5- وبعد المغرب علينا التركيز على تناول المياه أكثر من العصائر السكرية.

6- وبالنسبة لمحبى المشروبات الغازية المثلجة عليهم الحظر والتقليل منها فقد أعلنت الجمعية الأمريكية للقلب عن دراسة حديثة أن تناول كوب واحد من المياه الغازية أفضل من كوباين، فهى تؤدى إلى الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

7- استخدام بودرة مضادة للفطريات بين أصابع القدم وبين الفخذين للرجال والنساء واستخدام بودرة الشبه بدلا من مزيلات العرق تحت الإبط.

8- على الفتيات رفع شعرهن إلى أعلى لتهوية منطقة الرقبة وفروة الرأس وعلى الرجال ممن يطيلوا شعورهم أن يقصروه هذه الفترة حتى لا تتجمع الحرارة فوق رأسهم بصورة مكثفة.

9- وعلى الأمهات فرد بشكير كبير أسفل الأطفال أثناء النوم لامتصاص العرق وتجنب الإصابة بحمو النيل.

قد يعجبك