أسعار وعملاتسلايد

انخفاض أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض

أسعار الدواجن والبيض .. شهدت أسعار الفراخ البيضاء حالة من الأنخفاض، اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021، حيث انخفضت أسعارها في السوق المحلية وكان سعر كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة 22 إلى 23 جنيهًا للكيلو.

أسعار الدواجن والبيض

بينما تراوح السعر للمستهلك ما بين 25 إلى 27 جنيهًا حسب المناطق.

أسعار الدواجن

كما تراوح سعر الفراخ البلدية بالمزرعة ما بين 30 جنيها للكيلو، و بلغ سعر المستهلك من 33 إلى 35 جنيها للكيلو، بينما تراوح سعر الفراخ الساسو 40 جنيها سعر الكيلو للمستهلك.

الزراعة بشأن أسعار الفراخ

من جانبه قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي للوزارة، إن مصر تنتج ما يقارب من 1.4 مليار دجاجة سنويًا تعطي حوالى 1.7 مليون طن لحوم بيضاء بنسبة 97% من الاكتفاء الذاتي.

وأن متوسط نصيب الفرد من الإنتاج الداجني حوالي 14 كيلو في العام خاصة وأنها تعد أحد المصادر البديلة التي يلجأ إليها المواطنين في حالة إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، أنه لأول مرة منذ عام 2006 أي منذ حوالي 15 عام تقوم المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE باعتماد 30 منشآة داجنة خالية من إنفلونزا الطيور.

مما يسمح بالتصدير مرة أخرى خاصة بعد تقدم العديد من المنشأت الداجنة للتسجيل كمنشأت معزولة حتى يسمح لها بالتصدير مما يعد دعما للاقتصاد الوطني .

وأوضح الدكتور محمد القرش، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة التوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين ووجه بتخصيص مساحات كبير من قطع الأراضي لضخ المزيد من الاستثمارات الداجنة في المناطق التي لا يمكن الزراعة فيها.

وتابع يتم تحديد أماكن إستثمار الدواجن بناءً على خريطة استثمارية يتم تحديدها مع المحافظين حتى نستطيع التوسع في الإنتاج الداجني فيها حيث تصل الإستثمارات الحالية إلى حوالي 100مليار جنيه من أجل المحافظة على الإكتفاء الذاتي في ظل الزيادة السكانية.

انخفاض أسعار البيض

انخفضت أسعار البيض اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021 في المزارع حيث سجل سعر طبق البيض الأحمر 41.5 جنيهًا بالمزرعة ويصل السعر للمستهلك 43 جنيهًا حسب المنطقة.

وسجل سعر طبق البيض الأبيض بالمزرعة حوالى 39 جنيهًا في المزرعة في حين يتراوح سعره للمستهلك 41 جنيهًا للمستهلك.

أما سعر طبق البيض البلدي في المزرعة حوالي 42.5 جنيهًا ويباع بسعر 44 جنيهًا للمستهلك.

جدير بالذكر أنه تم الاتفاق بين وزارة الزراعة والإتحاد العام لمنتجي الدواجن على توريد البيض بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة لوزارتي الزراعة والتموين المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وذلك بالتعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية واتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج بالوزارة

وأولت الدولة قطاع الدواجن اهتمامًا كبيرًا نظرًا لأنه من القطاعات الإستراتيجية الناجحة والتي تحقق حاليًا الإكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض حيث تنتج مصر حوالي 1.4 مليار طائر و14 مليار بيضة سنويًا ويعمل فيها أكثر من 3 ملايين مواطن واستثماراتها تجاوزت 100 مليار جنيه.

كما تم تخصيص 9 مناطق جديدة للاستثمار الداجني بإجمالي 19 ألف فدان بالمناطق الصحرواية في 4 محافظات تم إنهاء كافة إجراءات ترخيصها وكذلك 13 منطقة أخرى.

تابعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية تم تخصيصها للاستثمار الداجني والحيواني، بجانب بحث أليات تفعيل الزراعات التعاقدية في محصولي فول الصويا والذرة الصفراء من أجل توفير مدخلات الأعلاف لضبط الأسعار وتقليل فاتورة الاستيراد.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى