الوزن والرشاقة

أسهل طرق التخسيس

 

 

أسهل طرق التخسيس

كتب | محمود الرفاعي

يبحث الكثير من الأشخاص عن أسهل طرق التخسيس ولكن أخصاء التغذية يشيرون إلى أن الفقدان التدريجي للوزن يعد أفضل وأكثر صحة؛ حيث يكون من السهل المحافظة على الوزن الجديد والتعود على العادات الصحية الجيدة مع مرور الوقت.

أما محاولة إنقاص الوزن بشكلًا سريع فإن ذلك يؤدي إلى خسارة العضلات، والعظام والمياه في الجسم بدلاً من الدهون؛ ويمكن القول إنّ الخسارة الصحية للوزن تتراوح ما بين «5 – 10» كيلوجرام أسبوعياً .

حيث يُنصح بعدم إنقاص السعرات الحرارية بشكلٍ كبير، فقد يؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.

كما يجب اتباع خطة تتضمن حرق كمية من السعرات الحرارية أكبر من التي يتناولها الشخص في اليوم.

أسهل طرق التخسيس

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي يمكن اتباعها لإنقاص الوزن، كالتالي:

  • إضافة البروتين إلى النظام الغذائي

إن تناول البروتين يعزز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الشعور بالشبع ويقلل من الشهية.

وتُشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالبروتينات يتناولون سعرات حرارية أقل بمقدار 400 سعرة حرارية.

  • تجنب الأطعمة المصنعة

حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والسعرات الحرارية، والدهون، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأطعمة تصنَع في العادة بطريقةٍ تسبب الإدمان على هذه المواد الغذائية.

  • اختيار الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة

أشارت الدراسات إلى أن الطعام المخزن في المنزل يؤثر بشكل كبير في الوزن وتناول الطعام، ومن الأمثلة على الأطعمة الصحية التي يُنصح بحفظها في المنزل: اللبن، والفواكه، والمكسرات، والجزر، والبيض المسلوق.

  • الاجتناب من تناول السكر المضاف

فقد يتناول الكثير من السكريات الموجودة في الأطعمة المصنّعة، ويرتبط تناول الكثير من السكر بالكثير من الأمراض المنتشرة في العالم مثل أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسرطان.

  • شرب الماء

حيث إن شرب الماء يساعد على فقدان الوزن، فقد وُجد أنّ شرب نصف لترٍ من الماء يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بنسبة تتراوح بين 25-30%، كما أن شرب الماء قبل تناول الطعام يساعد على تقليل السعرات الحرارية المُتناولة.

وإضافةً إلى ذلك يمكن القول إن شرب الماء بدلاً من المشروبات الأخرى عالية السعرات الحرارية والسكريات يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن أيضاً.

  • شرب القهوة غير المُحلاة

إذ تُعد القهوة من المشروبات الصحيّة الغنيّة بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، كما أنّها تزيد من معدّل الطاقة وحرق السعرات الحرارية؛

فهي تساعد في عمليات التمثيل الغذائي بنسبة تتراوح بين 3-11%، وبالإضافة إلى ذلك فإن القهوة السوداء لا تحتوي على أيّ سعراتٍ حرارية.

  • تجنب السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات

حيث إن المشروبات الغازية السكرية، وعصائر الفاكهة، وحليب الشوكولاتة، ومشروبات الطاقة تُعد من المشروبات المضرة بالصحة؛ فهي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

  • الحد من تناول الكربوهيدرات المكررة

كما إن عملية تكرير الكربوهيدرات تسهل هضمها، مما يزيد من خطر الإفراط في تناولها.

ومن المصادر الغذائية الرئيسة للكربوهيدرات المكرّرة: الطحين الأبيض، والأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والمعكرونة، وحبوب الإفطار، والسكر المضاف، والصودا، والوجبات الخفيفة، والحلويات.

  • شرب الشاي الأخضر غير المُحلى

ويُعد الشاي الأخضر من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

كما وجد أن شربه قد يساعد على حرق الدهون، وخسارة الوزن، ففي إحدى الدراسات وجد أنه يزيد من صرف السعرات الحرارية بمقدار 4%.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر

  • تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات

حيث إنها تُعد من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها على الكثير من الماء، والألياف، والمغذيات المهمّة للصحة، كما أنّها تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ قليلة؛

مما يتيح تناول الكثير منها دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

  • استخدام أطباق صغيرة

إذ تُشير الدراسات إلى أن استخدام أطباق صغيرة يساعد على تناول كميات أقل من الطعام.

ممارسة التمارين الرياضية

قد أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على حرق العديد من الدهون المتراكمة

لمعرفة أهم التمارين الرياضية التي تساعد على فقدان الوزن وتثبيته من  هنا

عزيزي القارئ في هذا المقال أوضحنا أسهل طرق التخسيس التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة، إذا كان لديك أي استفسار اتركه في التعليقات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى