رأي

أشرف الحواط | يكتب : إبن حميدو

13061959_514869218716002_4837156053776514146_n

كلنا نعرف صاحب تلك الشخصية وهو الممثل الكوميدي إسماعيل ياسين والذي جسّدها في السينما المصرية في فيلم ابن حميدو ويعتبر هذا الفيلم من أشهر الأفلام الكوميدية في تاريخ السينما المصرية ، والفيلم يجسد لنا شخصية صيّاد خفيف الظلّ يصنع المواقف الكوميدية .

ولكن الحقيقة ليست كذلك فشخصية ابن حميدو شخصية حقيقية بالفعل الريّس حميدو هو محمد بن علي الملقب بحميدو، ولد في حي القصبة سنة 1770 ، من عائلة جزائرية تعود جذورها إلى مدينة يسر. ويسر هي عاصمة إمارة الثعالبة في القرن الرابع عشر الميلادي، والثعالبة قبيلة عربية تعود في نسبها إلى بني ثعلبة بن بكر بن وائل احدى قبائل ربيعة بن نزار.

كان من كبار البحارة المشهورين في زمانه و هو جزائري الأصل ,كان أبوه خياطاً بسيطاً, عشق البحر وتوجه إليه منذ صغره وترقى من بحّار إلى ضابط وعمره لم يتجاوز 13 عاماً ثم إلى أمير للبحر وكان وسيمًا وشجاعًا و كانت تتوفر له فرص كثيرة يعرف كيف يستغلها ، فقد تصادف صعود نجمه مع الفوضى التي سادت في أعقاب الثورة الفرنسية .

وفي 1776م كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد وقعت على معاهدة مع الجزائر تدفع بموجبها أتاوة مقابل حماية وسلامة سفنها, وعندما جاء الرئيس جيفرسون إلى الحكم رفض الدفع, فأعلنت الجزائر الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من عاصمة الإمبراطورية العثمانية الإسلامية في تركيا وأصبحت السفن الأمريكية بمنزلة غنيمة ثمينة للبحارة الجزائريين .

وأرسل الرئيس الأمريكي بعض سفنه الحربية لطلب إستفسارات من حاكم الجزائر ، وصدفة إلتقى الريّس حميدو هذه السفن بالقرب من الشواطئ الإسبانية فنشبت معركة ولكن غير متكافئة.. حيث كان الريّس حميدو يقود سفينة حربية واحدة فقط مقابل تسعة سفن حربية أمريكية, وعند بداية المعركة فإن الحظ لم يبتسم للريّس حميدو فأصابت قذيفة مدفع قوية سفينته «مفتاح الجهاد» استشهد على إثرها .

ويقال أنه قبل إستشهاده طلب من بحارته رميه في البحر في حال إستشهاده ولقي حتفه يوم 16 يونيو 1815 م ، وأمّ حاكم البلاد حينها عمر باشا شخصياً صلاة الغائب التي أداها الجزائريون على روح بطلهم الريّس حميدو، وأعلن الحداد في كل أنحاء الجزائر لمدة ثلاثة أيام.

وبذلك انتهت أسطورة بحرية كبرى لبطل دافع عن شواطئ بلاده حتى الموت رحمه الله وطيّب ثراه.

 

 المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الشرقية توداي، فهو يعبر عن رأي صاحبه .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى