منوعات

أشهر 17 عائلة في صعيد مصر: ابحث عن جذورك

%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1 17 %D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D8%B5%D8%B9%D9%8A%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B1 %D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D8%B9%D9%86 %D8%AC%D8%B0%D9%88%D8%B1%D9%83

بعيدًا عن تدهور الحياة المعيشية في بعض القرى الصعيدية، والحفاظ على تقاليد وعادات غير مستحبة لمن يعيشون خارج تلك البقعة، يظل الجنوب هو أصل للعديد من الشخصيات العامة المؤثرة في حركة البلاد بأسرها، سياسيًا كان أو اقتصاديًا.

على أرض الصعيد انحدرت عائلات من مختلف بقاع الأرض، من شبه الجزيرة العربية وحتى دول المغرب، لتصبح المنطقة أشبه بنقطة تلاقٍ للثقافات المختلفة.

نستعرض في التقرير التالي، 17 عائلة كونت صعيد مصر، وفق تقرير منشور بـ«أرشيف مصر».

17. عائلة قرشي

تعيش عائلة «قرشي» في محافظة أسيوط مركز ديروط، وأساسها هو قطب باشا قرشي، وشقيقه «أحمد»، فكان الأول عضو بمجلس شورى القوانين، والثاني عضو بمجلس النواب والشيوخ، وتعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية.

شاركت العائلة في ثورة 1919 ضد الاستعمار البريطاني، حينما تربص أحمد باشا قرشي، رفقة أهالي أسيوط، بالقطار الإنجليزي، وقضوا على ما به من قيادات إنجليزية.

حرصت العائلة على التواجد تحت قبة البرلمان، ومن أبرز أفرادها، بجانب «قطب» و«أحمد»، هو سيد بك قرشي، الذي ظل عضوًا بمجلس الشيوخ حتى عام 1952، بينما كان إبراهيم بك عضوًا في مجلس الأمة، وهو التواجد الذي استمر حتى مصطفى أحمد قرشي، كنائب بمجلس الشعب، وحمادة زين قرشي في مجلس الشورى عام 2010.

16. عائلة رضوان

في قرية الزيتون بمركز ناصر شمال بني سويف، تتواجد عائلة «رضوان»، التي ينتمي إليها أحمد سالم رضوان، خال المذيع الكروي محمد لطيف، والذي عمل مديرًا عامًا لمصلحة الطرق في السابق، وعضوًا بمجلس إدارة نادي الزمالك، كما أنجب ولدين هما اللواء محمد أحمد سالم، أحد أبطال حرب أكتوبر، والثاني اللواء سعيد أحمد سالم.

فيما يُعتبر شكري رضوان كبير العائلة، من خلال جهوده الكبيرة في عقد جلسات الصلح واللقاءات العُرفية، وذلك لكونه ابن عمدة القرية حسن رضوان، كما أنه كان نائبًا بمجلس الشورى لدورة واحدة، وفي مجلس الشعب دورتين.

وسار نجله على نفس النهج، وهو المستشار محمد شكري رضوان، الذي حافظ على وجود منصب العمودية في العائلة.

15. عائلة مؤمن

بالانتقال إلى الفيوم، تبرز عائلة «مؤمن» في قرية طبهار، وهم من عرب الرماح الذين يرجع نسبهم إلى قبيلة الفوايد، فيما يعود الأصل إلى الجبل الأخضر بليبيا.

من الأسماء البارزة فيها حمد باشا الباسل، المنفي مع سعد باشا زغلول إلى جزيرة سيشل، بينما مثّل خالد مؤمن دائرة الفيوم بالمجلس النيابي عام 1935، وسبقه بـ 5 سنوات شعبان بك مؤمن، عضو بمجلس الشيوخ، وتبعهما الدكتور حافظ محمد مؤمن سنة 1936، وهي الرحلة التي امتدت حتى الألفية الثالثة.

14. عائلة العتامنة

في مركز قوص بمحافظة قنا، تتواجد عائلة «العتامنة»، وهي الفرع الرئيسي لـ«آل عتمان»، في حين تنحدر أصولها من إحدى القبائل المغربية التي ينسب إليهم عرب «السماعنة»، والذين يقطنون شمال سيناء، كما لها فروع كذلك في مركز إسنا، وفي أسيوط وكوم أمبو ودشنا والشرقية، ويصل تعدادها إلى 30 ألف نسمة.

من أشهر أفرادها محمد عتمان، وهو من يعتبرونه وليًا من أولياء الله الصالحين، وله مقام في قرية شنهور، فيما انتمى أغلبهم لحزب الوطني، وعلى الجانب الآخر انتمى عتمان محمد عتمان إلى الاتحاد الاشتراكي على مستوى مركز قوص.

13. عائلة أبوستين

في محافظة سوهاج بمركز البلينا، تتواجد عائلة «أبوستين»، التي ينتسب إليها حيدر باشا أبوستيت الذي نُفي إلى السودان لموقفه من الاستعمار البريطاني، بسبب تأييده لحزب الوفد.

12. عائلة عبدالنور

وبالتوجه إلى جرجا، تتواجد عائلة «عبدالنور»، التي ينتسب إليها الوزير السابق منير فخري عبدالنور.

11. عائلة الشريف

في سوهاج أيضًا، بالتحديد في مركز أخميم، تتواجد عائلة «الشريف» التي ينتسب إليها نقيب أشراف مصر السيد محمود الشريف.

10. عائلة عاشور

أما في مركز ساقلتة بسوهاج، توجد عائلة «عاشور»، التي انحدر منها سامح عاشور، نقيب المحامين.

9. عائلة عامر

في قرية أسطال بمحافظة المنيا، تتواجد عائلة «عامر»، وحسب المنشور طُبق على العمدة، الذي ينتمي إليها، قانون الإصلاح الزراعي، رغم أن المشير عبدالحكيم عامر ينتسب إليها.

ينتمي إليها كذلك الراحل مصطفى عامر، صاحب المقعد الدائم في مجلس الأمة، وحسن عامر، رئيس الزمالك الراحل، ونجله طارق عامر، محافظ البنك المركزي.

8. عائلة الرفايعة

تنحدر عائلة الرفايعة من قبيلة العرينات في البحر الأحمر، وينتسب إليها العديد من الفرسان والشعراء حسب المنشور، منهم «جياش بن قيس العوربن، الذي قُتل في معركة اليرموك، ومنها أيضًا فارس بني عامر، ومن أشهر نساء القبيلة أم المؤمنين زينب بنت خزيمة العامرية، وأم المؤمنين ميمونة بنت يزيد العامرية».

7. المعازة

في البحر الأحمر أيضًا تتواجد قبيلة «المعازة»، والتي تتواجد بين الزعفرانة حتى قرية النصر، ويعيش أفرادها في صحراء القصير والصحراء الشرقية، في المنطقة الواقعة بين البحر الأحمر ووادي النيل.

6. عائلة الزمبيلي

تعيش في مدينة الزينية بمدينة الأقصر، وتعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، ومن أشهر أفرادها العمدة إبراهيم الزمبيلي، الذي أبعد قريته وعائلته عن الخصومات الثأرية.

5. عائلة العماري

ترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، ويعيش أفرادها في الكرنك بمدينة الأقصر، وحسب المنشور كان «العماري» يرافق عبدالرحيم القنائي، حتى استقر هو في الأقصر، في حين أقام الأخير في قنا.

من أبرز أفرادها الطاهر خليل العماري، عضو بمجلس النواب عن حزب الوفد، والدكتور محمد أبوالمجد خليل العماري، عضو مجلس الشعب في عام 2005.

4. عائلة الذخيرة

في الوادي الجديد، تتواجد عائلة «الذخيرة»، التي تعود جذورها إلى المغرب العربي في الساقية الحمراء، ومنها اتجهت إلى صحراء ليبيا، ثم إلى الواحات بالوادي الجديد، حسب المنشور.

وحسب التقرير: «استقر ذخيرة الأول في البلاط الإسلامي وأصبح شيخًا من مشايخ المنطقة، يقطن أحد أبناء العائلة في منطقة بعيدة عن البلاط ذات طبيعة صحراوية، فاستخراج المياه من الآبار، ومع مرور الزمن تجمعت الناس حوله واستقر هناك، وعمل بالزراعة وتحول المكان إلى قرية ذات شأن إداري، وكبيرها الآن الحاج عبد الوهاب ذخيرة، وهو نائب أول لمركز ومدينة بلاط».

3. الدابودية

الدابودية هي من أشهر العائلات في محافظة أسوان، وسُميت بذلك لإقامة أفرادها في قرية دابود.

2. عائلة وهبة

تعيش في مدينة أوسيم، وتمتلك ربع مساحة الأراضي الزراعية، وتقطن، على وجه التحديد، في منطقة المطحن، ويصل عدد أفرعها إلى 21 فرعًا.

1. عائلة الزمر

هي أشهر عائلات جنوب الجيزة الموجودة في مركزي ناهيا والبدرشين، ويعود سبب شهرتها إلى الشقيقين عبود وطارق الزمر، المتهمين في تخطيط وتنفيذ عملية اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1981.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى