صحة

أضرار لا تتوقعها للبيض بالبسطرمة.. تسمم وتلف الكبد

أضرار لا تتوقعها للبيض بالبسطرمة
البيض بالبسطرمة

كتبت | فاطمة سالم

من ما لاشك فيه أن البسطرمة تعد من اللحوم المصنعة الأكثر استخداماً على مستوى العالم ، فهي مفضلة لدى العديد من الأشخاص كما أنها تستخدم كإضافة في العديد من الأكلات مثل البيض بالبسطرمة و الذي يعد من أهم الأكلات السريعة لدى العديد من الأفراد ، و لكن من المأسف أن لهذه الأكله البسيطة العديد من الأضرار الصحية الملموسة بشكل واضح .

وقال الدكتور أحمد إسماعيل «أخصائي التغذية العلاجية» و هو أن البسطرمة تعد من أكر اللحوم المنعة ضرراً على صحة الإنسان ، كما أنه يزداد ضررها بشكل كبير عند تسخينها .

حيث أن البسطرمة تعد مركب عالي الدسم مما يدعمه للتأثر على الجهاز المناعي بشكل بشكل كبير ، مما يسهل لأي فيروس الدخول إلى الجسم و سهولة العدوى و انتقال الأمراض بشكل سريع و ميسور ، كما أنه يقلل من الفوائد الصحية للبيض .

كما اتفق معه الدكتور محمد سيد مسعود «المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي» مؤكداً أنه عند تسخين البسطرمة يتكون من مركب النيتروزاماين الذي يؤثر بشكل واضح على الكبد نتيجة لإحتوائه على مادة النترات التي تساعد على تكوين الأمراض و الإلتهابات .

و استكمل مسعود موضحاً أن الطريقة التي تخزن بها البسطرمة و المواد الحافظة التي تضاف إليها هي التي تفقدها فيمتها الصحية لما تحتويه من نسبة كبيرة من الأملاح ،التي تؤثر  بشكل واضح على البنكرياس بالإضافة ، و مكسبات الطعم و اللون والريحة التي تؤثر على على الحهاز العصبي للإنسان .

أضرار تناول البيض بالبسطرمة   

تبين أنه من أكثر الأضرار الصحية التي تؤثر علي صحية إنتشاراً و التي يتجة إليها الغالبية العظمى من محبي البسطرمة ، و نظراً لما أكده المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي ، هو تناول البيض بالبسطرمة .

1- حيث أنه يتلف الكبد

2- يساعد عى تنشيط الخلايا السرطانية، ما يؤدي إلى تكون الأورام بشكل سريع

3- اضطرابات في الجهاز العصبي

4- ارتفاع مستوى الأملاح في الدم، ما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل بالكلي

5- التسمم الغذائي

6- تراكم الدهون على الكبد، مسببًا الكبد الدهني.

7- إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

زر الذهاب إلى الأعلى