صحة

أطعمة تغنيك عن الفيتامينات وترفع المناعة لمواجهة كورونا

بديل فيتامينات ورفع المناعة

تكدس المقبلين على الفيتامينات الدوائية والمكملات الغذائية وأدوية رفع المناعة كثير لدرجة أدت لاختفاء الفيتامينات من الصيدليات.

فأصبح من الضروري الاتجاه للمصدر الطبيعي لتلك الفيتامينات الداوئية والعلاجية وكذلك المكملات الغذائية الطبيعية لمواجهة فيروس كورونا.

وتسبب فيروس كورونا المستجد في إصابة أكثر من 7 ملايين شخص على مستوى العالم، فيما توفى بسبب الفيروس أكثر من 402.867 حالة، بحسب التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية.

ونقدم لكم الأطعمة البديلة للمكملات الغذائية والتي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، بحسب الدكتورة شيري أنسي استشاري التغذية العلاجية، على النحو التالي:

1- فيتامين سي

يعد فيتامين سي من العناصر الأساسية لتقوية جهاز المناعة، إذا أنه بمثابة خط الدفاع الأول في مواجهة كورونا ، حيث له دور كبير في تعزيز المناعة والوقاية من كورونا ، نظرا لاحتوائه على بعض الخصائص التي تقاوم الفيروسات وتطرد الجراثيم من الجسم، وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي بكثرة على فيتامين سي، وهي:

– الجوافة

تعتبر الجوافة من أبرز أنواع الفواكه الغنية بفيتامين سي، وبعض الفيتامينات الأخرى التي تعمل على تقوية المناعة والوقاية من الفيروسات والعدوى.
– البرتقال
– الليمون
– الفراولة
– الكيوي
– اليوسفي
– البطيخ

كما أن هناك الكثير من الخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي خاصة الخضراوات ذات اللون الأخضر الغامق، وهي:
– الفلفل بكل أنواعه
– البروكلي
– كل ما هو ذات ورقة أخضر مثل: “الجرجير، البقدونس، السبانخ، وغيرها”

2- الزنك

يساعد معدن الزنك في تقوية جهاز المناعة، حيث أظهرت الأبحاث أن الزنك يمكن أن يتداخل مع العملية الجزيئية التي تتسبب في بناء المخاط والبكتيريا داخل الممرات الأنفية، ومن خلال ذلك يكافح الفيروسات ويمنع تأثيرها.
ويتوفر الزنك في هذه الأطعمة:
– المسكرات واللب والفول السوداني
ويجب أخذ ما يعادل يوميا حفنة من المكسرات لأنها تساعد في رفع المناعة.
– المأكولات البحرية بكل أنواعها
– الترمس
ويمكن تناول الترمس يوميا، وعليه عصرة ليمون، وكمون، حيث إنها تعتبر وجبة متكاملة لرفع المناعة ومضادة للالتهابات والأكسدة.

3- الأوميجا 3

وتوجد الأوميجا 3 في هذه الأطعمة:
– الأسماك، خاصة الأسماك الدهنية.
– المكسرات
– الزيت الحار
– بذور الكتان

4- فيتامين هـ

ويوجد في زيت الزيتون، والزيت الحار.

أهمية البروتينات

كما أكدت الدكتورة شيري الأنسي، أنه لابد من تناول بروتينات بشكل يومي،، سواء كانت بروتينات حيوانية كاللحوم والدجاج والأسماك والبيض، أو نباتية، كالفول والفاصوليا والترمس والعدس أو تناول طبق كشري فهو وجبة بروتينية متكاملة.

مأكولات تضعف المناعة

1- السكريات البسيطة

تساعد السكريات البسيطة في تغذية الفيروسات، حيث إنه يعتبر جسما غريبا داخل الجسم فيتغذى على السكر، لذلك يجب الامتنع عنه نهائيا واستبداله بالعسل الأبيض، أو الفاكهة لأنها مفيدة جدا وتعطي سكرا طبيعيا للجسم.
2- الوجبات الدسمة.
3- الوجبات الجاهزة، والمقلية.
4- المواد الحافظة.

مشروبات تساعد في رفع مناعة الجسم

هناك بعض المشروبات التي تساعد في رفع المناعة ومهاجمة الفيروس، لأن الفيروس يهاجم في البداية الأنف والفم والحق، ويمكن في هذا الوقت القضاء عليه من خلال، وهذه المشروبات هي:
– المشروبات العشبية الساخن.
– الزنجبيل بالعسل
– الينسون النجمي
– الزعتر

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى