أخبار مصرسلايد

أطعمة محظور تناولها قبل لقاح كورونا: تزيد من الآثار الجانبية

أطعمة محظور تناولها قبل لقاح كورونا
أطعمة محظور تناولها قبل لقاح كورونا

أطعمة محظور تناولها قبل لقاح كورونا .. فى الوقت الذى يبحث فيه عدد كبير من المواطنين عن نصائح طبية قبل الحصول على مصل لقاح «كورونا»، حذر الطبيب الروسي، الدكتور نيكيتا خارلوف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، من تناول بعض الأطعمة قبل الحصول على جرعة التطعيم ضد «كوفيد-19».

أطعمة محظور تناولها قبل لقاح كورونا

وقال «خارلوف» في تصريحات لراديو «سبوتنيك»، نقلته عنها «روسيا اليوم»: إنه يجب قبل التطعيم بلقاح «كورونا»، إجراء بعض التغيرات في النظام الغذائي لتقليل حدوث آثار جانبية .

ناصحًا بالامتناع المؤقت عن تناول الحلويات قبل التطعيم حتى لا يحدث ارتفاع لمستوى السكر في الدم مما يٌصعب تحمل الأثار الجانبية للقاح حال حدوثها.

وأكد «خارلوف»، ضرورة إجراء تغييرات على النظام الغذائي لتقليل احتمال ظهور آثار جانبية، نتيجة لتناول اللقاح، موضحا أن الحلويات من الأطعمة المحرمة قبل التطعيم ضد فيروس كورونا.

البعد عن الكربوهيدرات

وأضاف الطبيب الروسى، أن التحذير يشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مشددًا على أن هذا التحذير يشمل جميع أنواع الكربوهيدرات مثل «البطاطس، العصائيد، الخبز»، لأنها تسبب أيضا ارتفاع مستوى السكر في الدم، وكذلك الكربوهيدرات غير الحلوة.

كما نصح «خارلوف» بالامتناع عن تناول الفواكه وتقليل كميتها إلى النصف، مشددًا على ضرورة البعد عن تناول الموز والعنب والبطيخ قبل وبعد الحصول على اللقاح.

لا تجرب طعام جديد

وأشار إلى أن الوضع يختلف عن تناول الحمضيات، مشددًا على ضرورة الامتناع عن المواد الغذائية المسببة لارتفاع مستوى السكر في الدم، وكذلك تجنب الأطعمة المسببة للحساسية أيضا، او تجربة نوع طعام جديد لم يجربه الشخص من قبل.

كما حذر من الافراط فى تناول الطعام، مشددًا على أن ذلك يضر بمنظومة المناعة ناصحًا باجراء بعض التغييرات على النظام الصحي قبل تناول اللقاح بأسبوعين والالتزام بهذه التغييرات بعد أسبوعين من تناول اللقاح نظرًا لأن هذه الفترة هي التي تتكون فيها الاستجابة للمناعة الأولية للقاح.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى