عالم المرأة

أعراض الحمل المبكرة و14 علامة غير شائعة للحمل!

أعراض الحمل
أعراض الحمل المبكرة

انتظار حدوث الحمل من أصعب أنواع الانتظار لكل امرأة تتشوق لحمل طفلها بين يديها.. تعرفي في هذا المقال على أعراض الحمل المبكرة والشائعة وأعراض وعلامات أخرى قد لا تكون شائعة جدا وقد لا تعرفينها من قبل.

قبل أن نخبرك عن الأعراض يجب أن تعرفي أن كل حمل يختلف عن الآخر في الأعراض، وليست كل امرأة تختبر نفس الأعراض خلال حملها، وعدم شعورك بأحد هذه الأعراض أو معظمها لا يعني أن حملك غير سليم وأنه توجد مشكلة، فقد لا تمرين بمعظمها أصلا.

ما هي أعراض الحمل الشائعة؟

أكثر علامات الحمل الشائعة غالبا لا تخرج عن الأعراض التالية والتي يرجع أغلبها لزيادة هرمونات الحمل في جسمك، وتشمل:

1- غياب الدورة الشهرية

وهو من أكثر العلامات التي يمكن أن تؤكد الحمل، فإذا تأخرت دورتك الشهرية عن موعدها المنتظم لأسبوع أو أكثر فقد تكونين حامل، إلا إذا كانت دورتك غير منتظمة أصلا فقد يكون تأخرها لأسباب صحية أخرى غير الحمل.

2- الغثيان مع أو بدون قيء

وهو أيضا من أكثر العلامات الشائعة للحمل، فمعظم النساء الحوامل يختبرن حالة مزعجة من الغثيان والميل للقيء بدون سبب، والاسم الشائع لهذه الحالة هو غثيان الصباح، إلا أنه قد يحدث على مدار اليوم وليس فقط في الصباح.

أعراض-الحمل-الغثيان
الغثيان من أعراض الحمل

3- تورم الثديين وطراوتهما

إذا كنت حامل، فقد تشعرين بتورم غير معتاد في الثدي مع الألم وعدم تحمل لمسه، وذلك يرجع لزيادة هرمونات الحمل والتي تعتادين عليها بمرور أسابيع قليلة من الحمل فيختفي الشعور بهذا الانزعاج تدريجيا.

4- التعب والإعياء

في بداية الحمل ترتفع نسبة هرمون البروجستيرون (هرمون الحمل) فيسبب هذا التعب الذي تشعرين به وهو أيضا من أكثر علامات الحمل المبكرة شيوعا قبل غياب الدورة.

5- كثرة التبول

قد تعتقدين أن هذه العلامة تظهر لزيادة حجم بطنك وضغطها على المثانة، فكيف تحدث في بداية الحمل ومازال حجم البطن صغير؟ هنا نخبرك عزيزتي أن كثرة التبول لا يرجع سببها لكبر حجم البطن فقط، بل لزيادة كمية الدم في الجسم مع الحمل مما يجعل الكلى تعمل بشكل أكبر وتنتج المزيد من السوائل التي تحتاجين لإخراجها.

ما هي أعراض الحمل غير الشائعة؟

قد تكونين مررت بحالات غريبة في حملك السابق، أو تعرفين امرأة أخرى مرت بها، هنا نخبرك عزيزتي أن هذه الحالات قد تعود أيضا للحمل وهرموناته، فهناك عدة أعراض أخرى للحمل قد تكون غير واضحة أو غير شائعة تماما ولكنها قد تشير لحدوث الحمل، وهي:

1- نزيف يشبه نزيف الدورة

يمكن أن نطلق عليه “طمث كاذب” فهو عبارة عن نزيف خفيف قد تلاحظينه في بداية الحمل، وهو في الحقيقة يشير لنجاح حدوث الحمل، فسبب هذا الدم هو انغراس البويضة الملقحة في الرحم، وتلاحظينه غالبا بعد أسبوعين تقريبا من التبويض.

2- الإفرازات المهبلية

هذه الإفرازات تختلف عن الإفرازات الأخرى التي يمكن ملاحظتها بسبب مشاكل صحية أخرى، حيث تصبح إفرازات بيضاء كريمية لزجة والتي غالبا ستستمر طوال فترة الحمل لحمايتك من العدوى، ولكن إذا كانت الإفرازات لها رائحة وتشعرك بالحرقة والحكة فستحتاجين لزيارة الطبيب.

3- انتفاخ البطن والتشنجات

بسبب هرمونات الحمل، قد تشعرين بتشنجات وتقلصات وانتفاخ في بطنك يشبه لما يحدث قبل دورتك الشهرية.

4- الإمساك

هرمونات الحمل أيضا قد تسبب بطء حركة الأمعاء مما يؤدي للإصابة بالإمساك.

5- التقلبات المزاجية

قد لا تكون شائعة جدا ولكنها مشهورة جدا خلال الحمل، فتفقدين السيطرة على مشاعرك وتصبحين عاطفية جدا على غير العادة!

6- حساسية زائدة من الروائح

قد تكونين حساسة بشكل غير معتاد تجاه روائح معينة من حولك قد لا يلاحظها أحد غيرك، فحاسة الشم لديك قد تعمل بشكل غريب غير مفسر خلال فترة حملك.

7- الوحام

قد تطلبين تناول أطعمة معينة في غير موسمها، وتشتهين تناول أطعمة لا تحبينها، في حين تنفرين من أطعمة تحبينها في العادة!

علامات الحمل غير الشائعة الأخرى

8- ألم أسفل الظهر.
9- الصداع.
10- الدوار والدوخة.
11- الطعم الغريب في الفم.
12- نزيف الأنف.
13- حب الشباب.
14- ضيق التنفس.

ما الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية؟

مع ملاحظة كل الأعراض المبكرة السابقة، ستشعرين أنها تشبه كثيرا ما قد تمرين به قبل دورتك الشهرية وأثنائها، وتتساءلين الآن كيف تفرقين بين علامات الحمل والدورة الشهرية، إليك بعض الاختلافات:

  • نزيف انغراس البويضة يعتبر أخف ويستمر لوقت أقل من الدورة الشهرية، ولون الدم يميل للبني أو الوردي الفاتح، على عكس لون دم الدورة الشهرية الأحمر.
  • تشنجات وتقلصات الدورة الشهرية في العادة أكثر حدة من التي تحدث في الحمل.
  • الغثيان والقيء الذي يحدث قبل الحمل في العادة لا يحدث قبل الدورة الشهرية.
  • الدورة الشهرية قد يصاحبها ألم في المفاصل وهو ليس من أعراض الحمل.
  • الدورة الشهرية لا يصاحبها عادة اشتهاء أطعمة معينة كما يحدث في الحمل.

مع كل هذه الفروق، فأضمن وأدق طريقة تجعلك تتأكدين من الحمل هي قيامك باختبار الحمل المنزلي مبدأيا، تابعي معنا لتعرفي المزيد عنه في السطور التالية…

اختبار الحمل أفضل طريقة للتأكد من الحمل

إذا فاتك موعد الدورة الشهرية وتأخرت لأكثر من 5 أيام أو أسبوع، قومي بشراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية واتبعي التعليمات المكتوبة على العبوة لكيفية استخدامه لأن هناك أنواع مختلفة منه، قد تظهر النتيجة بكلمة أو علامة “إيجابي +” أو “سلبي -” وقد تظهر على شكل خط واحد للسلبي وخطين للإيجابي.

اختبار-الحمل-المنزلي
اختبار الحمل المنزلي

قد يكون التحليل المنزلي مبهم ولا يوضح النتيجة الأكيدة فدقته ليست 100%، لذلك قومي بزيارة طبيب النساء والتوليد الذي سيطلب تحليل الدم أو تحليل البول الذي سيوضح أيضا كمية هرمونات الحمل ومنها يمكن معرفة موعد التلقيح الصحيح، وعلى أساسه سيتم حساب عمر الحمل وتحديد موعد الولادة المتوقع، وأيضا سيقوم الطبيب بعمل فحص بالسونار طوال فترة متابعة الحمل.

نصائح للتغلب على أعراض الحمل

بعد تأكدك من الحمل، ستستمر أعراض الحمل لديك لفترة من الوقت غالبا طوال الثلث الأول من الحمل، ولتخفيف هذه الأعراض وما تسببه من إزعاج قليلا يمكنك اتباع هذه النصائح بعد استشارة طبيبك:

  • تناولي الأطعمة الجافة مثل البسكويت أو الخبز المحمص، وابتعدي عن الأطعمة الحارة والدهنية للتغلب على الغثيان.
  • تناولي الفواكه الصحية والمفيدة والغنية بالألياف مثل الموز والعنب.
  • خذي قيلولة في وسط النهار لمدة قصيرة واذهبي للنوم مبكرا في الليل.
  • لا تتناولي الكثير من السوائل قبل النوم لتتجنبي كثرة التبول ليلا.
  • خذي حمام دافئ إذا شعرت بالتعب.
  • مارسي التمارين الرياضية المسموح بها بعد استشارة الطبيب.
  • تناولي الفيتامينات التي سيصفها لك طبيبك بانتظام.
  • ارتدي حمالات صدر مريحة وقطنية لتقللي من الألم والإزعاج في الثدي.

وأخيرا، نود أن نوضح إذا كنت تشعرين بالتعب وتمرين بأي من الأعراض السابقة مع تأكدك من عدم وجود حمل ومع تأخر الدورة الشهرية، ننصحك بضرورة استشارة الطبيب لتحديد إذا كانت هناك مشكلة صحية تسبب لك هذه الأعراض.

أسئلة وأجوبة عن أعراض الحمل

هل أعراض الحمل تظهر وتختفي؟

الأعراض التي تظهر في الثلث الأول من الحمل يمكن أن تظهر في أيام وتختفي في أيام أخرى، وعادة ما تختفي تدريجيا تماما خلال الثلث الثاني من الحمل.

متى تظهر أعراض الحمل بعد الحقن المجهري؟

بعد أسبوع أو أسبوعين من إجراء الحقن المجهري، يمكن أن تظهر الأعراض، وبعد أسبوعين أو 3 أسابيع يمكنك عمل اختبار الحمل.

متى تظهر أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية؟

بعد إعطائك حقنة تفجير البويضة بـ 10 – 14 يوم يمكن أن تظهر أعراض الحمل وسيقوم الطبيب بفحص السونار للتأكد.

نهلة النجار

كاتبة ومحررة، تقوم بتحرير ومراجعة محتوى الموقع للتأكد من دقة وسلامة المعلومات المقدمة للقارئ واعتمادها على مصادر طبية موثوقة. لديها خبرات كثيرة فى تسويق المحتوى الطبي كما أن لها الكثير من المشاركات في العديد من المشاريع الخيرية والتطوعية والقوافل الطبية لخدمة وتنمية المجتمع.
زر الذهاب إلى الأعلى