الجمعة 25 ربيع الأول 1441 الموافق 22 نوفمبر 2019
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » أفضل الطرق لتأمين حاسوبك من التجسس

أفضل الطرق لتأمين حاسوبك من التجسس

الحاسوب

الحاسوب

كتبت |  هدير هشام

أجهزة الكمبيوتر مثل الإنسان معرضة للعدوى بالفيروسيات من خلال برامج التجسس التي أصبحت اليوم من أخطر أشكال البرمجيات الخبيثة، ومن السهل سرقة البياناتك الشخصية وتسجيلات الكاميرا الخاصة بجهازك أو التعرف على مدخلات لوحة المفاتيح مثل كلمات السر لسرقة هويتك أو الاستيلاء على حساباتك.

 وللحفاظ على جهازك من أي برمجيات خبييثة اتبع الخطوات التالية:

طرق لتأمين نظام حاسوبك

تحتاج إلى إنشاء حماية تكون قوية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال برامج مكافحة الفيروسات، على أن يتم تحديث هذه الحماية من وقت لآخر خاصة إن كنت تقوم بإجراء تحديثات للبرامج على جهازك.

ويقول خبراء التكنولوجيا إن المتسللين يستغلون ثغرات في برامج الحماية بسبب عدم التحديث للنفاذ إلى الحواسيب، ويحذرون من برامج الحماية المجانية، وينصحون بنسخ مطورة من البرامج مدفوعة الثمن من شركات معروفة.

وليس هناك برنامجاً واحدًا للحماية لكل الحواسيب فالأمر يتعلق بما تطوره شركات البرمجيات لكل شركة تنتج الحواسيب على حدة وإن كانت غالبية برامج الحماية تتضمن ميزات دفاعية مشتركة.

علامات التحذير

 فإنه من المهم مراقبة الإشعارات التي يرسلها لك الجهاز بشكل تلقائي فلربما يكون أحدها مؤشر على وجود برامج تجسس زرعت في حاسوبك.

فإذا لاحظت تباطأ في حاسوبك مع مرور الوقت أو انخفاض مفاجئ في أدائه، فعليك تحديث برامج الحماية فوراً، لأن البرمجيات الخبيثة تبطئ سرعة الكمبيوتر.

تجنب برامج التجسس

 ينصح خبراء التكنولوجيا  مستخدمي الحواسيب بإنشاء حساب منفصل لكل مستخدم ليتم حماية تلك الحسابات بكلمات مرور متعددة لإيقاف التجسس.

ويحذر الخبراء على وجه التحديد من الضغط على النوافذ العشوائية التي تفتح فجأة بينما تتصفح الإنترنت أو الروابط المرسلة عبر البريد الإلكتروني، أو في وسائل التواصل الاجتماعي، فهي أحد مصادر التجسس.

كما يوصي الخبراء بمراقبة النوافذ التي تظهر لفترة وجيزة ثم تختفي، فهي على الأرجح علامة على تحميل برنامج بشكل خفي على حاسوبك وقد يكون هذا البرنامج للتجسس.

 

قد يعجبك