السبت 25 ذو الحجة 1441 الموافق 15 أغسطس 2020
الرئيسية » منوعات » أقدم كائن حي في كوكب الأرض: عمره 500 عام

أقدم كائن حي في كوكب الأرض: عمره 500 عام

كتب | شادي زعبل

أعلن بعض الباحثين الدنماركيين عن اكتشافهم لأقدم كائن حي موجود على سطح الأرض حيث يكسرب ذلك الكائبن الرقن القياسي الذي قطعته الحيتان القطبيعة في العمر حيث يصل أقصى عمر يعيشوه 211 سنة تقريباً .

In exactly 1 hr and 7 minutes a satellite tag will pop-off from this Greenland shark female, it will float to the surface and establish contact with an Argos satellite. It will then transmit information on position as well as occupied temperatures the past 3 months. By tomorrow morning I will hopefully have the data which just can make it into my PhD before ending in four weeks. All of this (except handing in PhD in four weeks) will however only happen IF 1) the shark is not under sea ice (which would inhibit satellite transmission), 2) the sea is not too rough where the shark is which could lead to that the tag cap can’t be exposed properly in the air or 3) that the shark has not been deeper than 2,000 m which would have crushed the tag and destroyd it…. it also requires that there is no annoying animal eating the tag before we get the data which happened to us on a previous deployment. FINGERS CROSSED??#greenlandsharkproject Photo credit: Takuji Noda ?

A post shared by Julius Nielsen (@juniel85) on

وأعلنت الدراسة التي عرضها باحثي الدنمارك أن فصيلة «جرينلاند» من أسماك القروش، التي تعيش لأعوام طويلة، حيث يزيد طولها كل عام سنتيمترًا واحدًا، وقد عُثِر على سمكة قرش يبلغ طولها ما يقرب من 512 سنتيمترًا، هذا يعني أن أنها قد عاشت لمدة طويلة تصل إلى مئات السنين وفق النظيرات العلمية، ولم تستطع الدراسة الوصول إلى معلومات مفصلة عن تلك الفصيلة من القروش، حيث إنها تعيش تحت مياه المحيط الأطلنطي، وتحديدًا في الشمال، كما أنه قد تم اكتشاف -بواسطة غواصة استخدمت لأغراض بحثية مجموعة من تلك القروش في خليج المكسيك أيضًا لمسافة تقترب من 1162 مترًا تحت الماء، رغم أنه من المعروف أنها تتمركز فقط شرق كندا، وغرب روسيا.

بعينين صغيريتن، ووجه مستدير، وبجلد يميل لونه إلى الرمادى أو البني الغامق، تعوم فصيلة «جرينلاند» لمسافات شاسعة تحت سطح الماء، حيث تتغذى تلك الفصيلة على الأسماك الأخرى منذ مئات السنين، وحتى الآن.

واستخدم الفريق البحثي الكربون المشع لدراسة عدسة العين، على أكثر من 28 سمكة قرش من نفس الفصيلة، وتبين أن تلك السمكة هي أقدمهم، كما توقعوا أن عمرها من الممكن أن يترواح بين 272، و512 عامًا، وعند دراسة تلك الفصيلة تحديدًا، تبين أن السن التي تصل فيه إلى النضوج الجنسي هو 156 عامًا، رغم أن بعض النتائج الأخرى قد أشارت إلى أنه من الممكن أن يحدث، وعمرها 134 عامًا.

 

لقراءة المزيد من الأخبار

 

ناسا تنشر أوضح صور لكوكب الأرض ليلا من الفضاء.. ونهر النيل الأبرز

دراسة: أزمة المياه على كوكب الأرض «حقائق وأرقام»

علماء الفلك يتوقعون موعد نهاية الحياة على كوكب الأرض

علماء يحذرون.. الأرض على موعد مع انفجار عظيم

الأرض تقترب من حدث مخيف يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة

ناسا تحذر من كارثة كونية قريبة : ستخرج من قلب الأرض

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك