الأحد 21 صفر 1441 الموافق 20 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار الجامعه » كل ماتريد معرفته أقسام كلية الهندسة جامعة الزقازيق

كل ماتريد معرفته أقسام كلية الهندسة جامعة الزقازيق

كلية الهندسة جامعة الزقازيق

كلية الهندسة جامعة الزقازيق

كتبت | هدير هشام

كلية الهندسة جامعة الزقازيق تقديم تعليم هندسي متميز وبحث علمي مواكب لتطورات العصر ومرتبط بالاحتياجات المحلية والإقليمية.

كما توفر كلية الهندسة جامعة الزقازيق على توفير احتياجات المؤسسات الصناعية والجهات الخدمية والمشروعات الوطنية من مهندسين في تخصصات متنوعة ملمين بالمهارات الهندسية والابتكارية في إطار من القيم الجامعية.

وتسعى كلية الهندسة جامعة الزقازيق إلى تأهيل الطلاب ليكونوا مهندسين متميزين قادرين على العمل والإبداع والابتكار والمنافسة فى سوق العمل فى كافة الفروع والتخصصات الهندسية.

أقسام كلية الهندسة جامعة الزقازيق:

تشمل كلية الهندسة جامعة الزقازيق على  العديد من الأقسام اوعي كالأتي:

– الفيزياء والرياضيات الهندسية

-هندسة الحاسبات والمنظومات

-الهندسة الصناعية

– هندسة مواد

– هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية

– هندسة الديكور

التصميم الميكانيكى والإنتاج

اقرأ أيضًا: أقسام كلية التجارة جامعة الزقازيق

-هندسة الانتاج

-هندسة قوى والات كهربية

-الهندسة البيئية

– هندسة القوى الميكانيكية

– هندسة التشييد والمرافق

– هندسة المياه والمنشات المائية

-الهندسة المعمارية

– الهندسة الانشائية

معلومات عن بعض أقسام كلية الهندسة جامعة الزقازيق

قسم الهندسة المدنية: يدرس فيه الطالب جميع تخصصات كلية الهندسة المدنية، ويتم دراسة فيه بناء المنشآت الخرسانية و بناء الطرق السريعة والجسور والمطارات والسكك الحديدية والمباني والسدود والخزانات وشق الترع و المصارف والمنشآت المائية وعمليات إمداد التجمعات السكنية بالمياه وصرف الزائد منها.

كما يدرس الطالب أيضاً هندسة المساحة وإدارة المشروعات وغيرها من التخصاصات الأخري، ويعد قسم الهندسة المدنية بجامعه الزقازيق قسم شامل لا يوجد به تخصص علي عكس الجامعات الأخرى.

-قسم الهندسةالميكانيكية: يدرس فيه الطالب التصميم الميكانيكي وأنواع الماكينات والمواد المستخدمة وغيرها ويتخصص الطالب بعد سنتين من الإلتحاق بالقسم، ويلتحق بهندسة ميكانيكا قوى أو هندسة ميكانيكا إنتاج .

-قسم الهندسة الكهربائية: يدرس فيه الطالب القوى الكهربائية وكيفيه انتاجها وتوصيلها وكما يدرس الدوائر الكهربائية وبعض مواد البرمجة.

ويتخصص الطالب بعد سنتين من الإلتحاق بالقسم ويلتحق بهندسة كهرباء قوى أو هندسة حاسبات والبرمجة.

-قسم الهندسة الصناعية: يتخصص الطالب بعد سنتين من الإلتحاق بالقسم ويلتحق بهندسة كهرباء قوى أو هندسة حاسبات والمنظومات .

-قسم الهندسة المعمارية: يدرس الطالب في هذا القسم التصميم المعماري ومواد البناء والتصميم بالحاسب، والإنشاءات والتكييف والتمديدات الكهربائية، والضوئيات والصوتيات في المباني.

-قسم هندسة التشييد:أحد فروع الهندسة المدنية ويعتمد على نظام الساعات ويتم دراسة فيه بناء المنشآت الخرسانية و المعدنية.

– قسم هندسة الميكاترونكس: يعتمد الدراسة فيها على نظام الساعات، حيث يجمع القسم بين الهندسة الميكانيكية والكهربائية والحاسوب والإلكترونيات.

ويهدف إلى تصميم أي منتج يعتمد عمله على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية وتطوير الأجهزة والألأت والمعدات التي تتسم بالسرعة والدقة والاداء المميز.

ويتضمن أيضاً ذلك الأجهزة الذكية التي تحتوي على المحركات لتحريك الأجزاء الميكانيكية وأجهزة القياس والمجسات لرصد حالة النظام وحركته والدوائر الكهربائية لربط اجزاء النظام ببعضها.