الجمعة 18 ربيع الأول 1441 الموافق 15 نوفمبر 2019
الرئيسية » المطبخ الشرقاوي » أكل صحي .. طريقة عمل المسقعة بطريقة صحية

أكل صحي .. طريقة عمل المسقعة بطريقة صحية

كتبت | شيماء أشرف

زيادة الوزن مشكلة يعاني منها العديد في مصر والوطن العربي ، بسبب عدم أستخدام نظام رياضي وغذائي صحي ، ولهذا يعاني بعض الأشخاص الذي يخوضون نظام غذائي دايت إلى بعض الإضرابات بسبب الحرمان من الوجبات الشهية خوفا من زيادة الوزن .

لهذا يقدم موقع «الشرقية توداي» برنامج جديد تحت عنوان «أكل صحي» تقدمه «إيمان الزمراوي» سيعرض البرنامج وجبات شهية بطريقة صحية وذلك في الثامنة مساء كل ثلاثاء.

أكل صحي

أكل صحي

قدم لكم اليوم طريقة عمل «المسقعة» بطريقة صحية في الفرن للدايت والحفاظ على الوزن.

أكل صحي

أكل صحي

المكونات 

كيلو طماطم أحمر مقطع

دقة فلفل حار مع ثوم مفروم بالخلاط

كيلو فلفل ألوان أحمر وأخضر

كوب صلصة منزلي

ربع كيلو لحمة مفرومة

كيلو باذنجان رومي كبير

2 ملعقة ثوم مفروم

2 بصل وسط

نصف كيلو بطاطس

ثوم بودر

من 3 لـ 4 معالق زيت

طريقة عمل المسقعة الصحية

يتم تقشير الباذنجان وتقطيعه بطريقة طولية، ويتم تقطيع الفلفل، ويتم تقشير البطاطس وتقطيعها حلقات رقيقة، بعد ذلك يتم فرم الطماطم في الكبة ثم نقوم بفرم البصلتين لكي يتم تعصيج اللحمة المفرومة به.

حاليا سنقوم بعمل الخليط لتتبيل الباذنجان والفلفل والبطاطس، نقوم بوضع 3 معالق زيت في طبق ويتم إضافة ثوم بودر وملح ونقوم بخلطهم جيدا.

أكل صحي

أكل صحي

بعد ذلك نقوم بتسخين الشواية، ونقوم بدهن الباذنجان بالخليط السابق ووضعه على الشواية حتى يتم تسويته ونكررها مع البطاطس والفلفل «ملحوظة» يمكنك استبدال الجريل بالطاسة التيفال.

أكل صحي

أكل صحي

نقوم بعد ذلك بتسخين الطاسة جيدا بدون أي دهون أو زيت ويتم وضع اللحم المفروم فيها، ويتم غضافة التوابل فوقها جنزبيل وقرفة وكمون وملح وفلفل أسمر ويتم تقليب المكونات مع بعضها، بعد أن نلاحظ اللحم المفروم أوشك على أن يستوي نضع البصل المفروم وبعد ذلك الثوم المفروم ونقلبهم .

أكل صحي

أكل صحي

ونقوم بوضع ثوم مفروم في طاسة اخرى مع إضافة ملعقة زيت، ونضع فوقهم ملعقة خل ونضيف الصلصة ومعجون الطماطم وملعقة ملح ونتركها حتى التسبيك.

بعد ذلك نحضر صنية نضع فيها طبقة من البطاطس بالأسفل، ونضيف فوقها طبقة من الباذنجان المشوي بعد ذلك نضيف ملعقتين من الصلصة ونصيف بعد ذلك دقة الفلفل بالثوم المفروم، ونضع فوقها الخضار واللحم المفروم بعدها نضيف باقي الصلصلة وطبقة الباذنجان ونضع قليل من الماء ليسهل التسوية.

أكل صحي

أكل صحي

ندعها فوق البوتاجاز حتي تنشف وتستوي وبعد ذلك نضعها في الفرن، وبالهنا والشفا.

 

قد يعجبك