الأحد 21 صفر 1441 الموافق 20 أكتوبر 2019
الرئيسية » منوعات » أمراض مزمنة تتعرض لها بعد تناول النودلز

أمراض مزمنة تتعرض لها بعد تناول النودلز

أمراض مزمنة تتعرض لها بعد تناول النودلز

النودلز

 

كتبت | هدير هشام

تعد وجبة النودلز هي واحدة من أكثر الأكلات شعبية التي انتشرت مؤخرًا في جميع نطاق المحافظات، كما وجدت قبل أربعة الآف سنة في آسيا وخصوصاً في الصين وليس في إيطاليا كما هو معتقد.

وتتميز وجبة «النودلز» من الأطعمة ذات التي يكثر تناولها لما تتميز به من نكهات متعددة وسهولة في تحضيرها، لكنها في الوقت نفسه تسبب العديد من الأضرار الصحية.

وإجريت العديد من الدراسات وأثبتت أن هذه الوجبة غير صحية، وتسبب العديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد حال اعتمادها كوجبة رئيسية يومية أو الإفراط في تناولها.

ويعتقد الكثير أن وجبة النودلز تساعد على خسارة الوزن لأنها قليلة السعرات الحرارية لذلك يقبل على تناولها بكثرة، إلا أنها في الحقيقة تحتوي على نسب قليلة من الألياف والبروتينات التي تعزز الشعور بالشبع، ولذلك فإن افتقادها لهذه العناصر المهمة يجعل الشخص يستهلك كميات كبيرة منها دون أن يشعر بالشبع.

أضرار وجبة النودلز

وتسبب وجبة «النودلز» في أضرار صحية لاحتوائها على كثير من الإضافات المضرة بالصحة لتعزيز النكهة واللون، مثل الألوان الصناعية والدهون المشبعة ومضادات الأكسدة المصنعة.

كما تحتويعلى نسب عالية من الصوديوم، وافتقادها العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والحديد والفسفور والفيتامينات المفيدة للجسم.

كما حذرت بعض الدراسات عن كثرة تناول وجبة «النودلز» بكوتشمل قائمة الأمراض الآتية:

1ـ زيادة خطر السمنة لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والنشويات والدهون.

2-تؤثر على جميع الأجهزة الحيوية في الجسم بشكل سلبي، لاحتوائها على المادة الكيميائية القاتلة البروبيلين جليكول التي تحافظ على الرطوبة.