الثلاثاء 14 ذو الحجة 1441 الموافق 04 أغسطس 2020
الرئيسية » صحة » أوبئة صدّرتها الصين إلى العالم بخلاف كورونا والطاعون

أوبئة صدّرتها الصين إلى العالم بخلاف كورونا والطاعون

أوبئة صدّرتها الصين إلى العالم

يعتقد بعض الأشخاص أن فيروس كورونا المستجد والطاعون الدبلي هما الأوبئة الوحيدة التي صدرتها الصين إلى دول العالم، بل هناك أمراض أخرى اجتاحت الكرة الأرضية وحصت ملايين الأرواح وكانت الصين موطنها الأصلي.

قائمة بأبرز الأوبئة التي ظهرت في الصين، وفقًا لموقعي CDC وMedicalxpress.

1- الإنفلونزا الآسيوية

ظهرت الإنفلونزا الآسيوية في مقاطعة قويتشو الصينية عام 1957، ثم انتشر الفيروس في جميع أنحاء الصين، ومنها إلى قارة آسيا، ثم تفشى في جميع دول العالم.

ويعتبر هذا الوباء الأخطر منذ ظهور الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، وتشير التقديرات والإحصاءات التي تم إعدادها آنذلك، إلى أن الإنفلونزا الآسيوية تسببت في وفاة ما يقرب من 1.1 مليون شخص.

2- إنفلونزا هونج كونج

انتشر نوع جديد من فيروس الإنفلونزا من النمط A في مدينة هونج كونج الصينية، سُمي باسمها، في يوليو عام 1968.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس في هونج كونج 500 ألف شخص تقريبًا، وهو ما يقدر بحوالي 15٪ من إجمالي سكانها آنذاك.

وتجاوز الفيروس حدود الصين ووصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية بعد أسابيع من تفشيه بقارة آسيا.وتشير التقديرات إلى أن إنفلونزا هونج كونج تسببت في وفاة مليون شخص تقريبًا على مستوى العالم.

3- إنفلونزا الطيور

بعد 29 عامًا من ظهور إنفلونزا هونج كونج، شهدت المدينة الصينية وباءً آخر عام 1997، ألا وهو إنفلونزا الطيور H5N1، التي أدت في البداية إلى وفاة 7 أشخاص.

وبعد فترة من اختفائها، عاودت إنفلونزا الطيور الظهور مرة أخرى في جنوب شرق آسيا عام 2003، وانتشرت بـ15 دولة حول العالم، وأسفرت عن وفاة 282 شخص من أصل 468 إصابة، وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

4- السارس

ظهرت المتلازمة التنفسية الحادة المعروفة باسم سارس في نوفمبر 2002، بمقاطعة قوانجدونج الجنوبية، ورجح الأطباء آنذاك بأن الفيروس انتقل إلى البشر عن طريق الخفافيش أو قطط الزباد التي تباع لحومها في أسواق الحياة البرية في الصين.

وتفشى فيروس سارس في 30 دولة حول العالم، وبلغت عدد إصاباته 8000 حالة، و80 % من الوفيات وعددهم 774 كانوا في الصين.

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك