السبت 20 صفر 1441 الموافق 19 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » أفضل أوقات المذكرة الصحيحة لطلاب الثانوية العامة

أفضل أوقات المذكرة الصحيحة لطلاب الثانوية العامة

المذكرة الصحيحة

المذكرة الصحيحة في الثانوية العامة

كتبت | هدير هشام

يعاني الكثير من طلاب الثانوية العامة بالنسيان بعد المذاكرة أو شعور بالملل أثناءها ولا يستطيعوا تنظيم وقتهم، والبعض يفقد من الأساس الرغبة في المذاكرة.

وأيًا كانت مشكلتك فإليك عدد من النصائح التي تساعدك في التغلب عليها قدر الإمكان، وتقودك إلى المذاكرة الصحيحة التي تمكنك من الحصول على مجموع عالي في الثانوية العامة.

لطلاب الثانوية العامة إليك أفضل وقت للمذاكرة:

المذكرة الصحيحة

المذكرة الصحيحة

درجة التركيز تزداد ويتحسن الاستيعاب في أوقات معينة دون غيرها، لذلك عليك استغلالها في المذاكرة هي كالأتي:

-وقت الفجر وتحديدًا من الساعة الرابعة فجرًا إلى الثامنة مساءً، لأن هرمون الكورتيزون يكون في أعلى مستوى له ما يُنشط الجسم ويُحسن الاستيعاب.

اقرأ أيضًا: طرق غريبة تؤدي إلى انتشار عدوى القمل بين الأطفال بالمدارس

-بعد الرابعة عصرًا إلى السادسة مساءً، حيث يزداد إفراز الهرمونات المنشطة في هذا التوقيت، وقبل إفراز هرمون النوم «الميلاتونين».

– ويجب تجنب المذاكرة بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، لأن التركيز يقل نظرًا لقلة كمية الدم المتجه للمخ، حيث يتجه معظمه نحو الجهاز الهضمي.

المذكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

المذكرة الصحيحة

المذكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

المذاكرة الصحيحة تتطلب الابتعاد عن الطريقة العشوائية، وتنظيم الوقت بشكل يساعد على زيادة التحصيل، وذلك باتباع ما يلي:

– قم بوضع جدولًا للمذاكرة، ولا تبالغ في عدد ساعاتها حتى تلتزم بالجدول، من الأفضل ألا يزيد عدد المواد المفترض مذاكرتها خلال اليوم عن 3 مواد، مع التنويع فيها مادة أدبية وأخرى علمية أو أجنبية.

-ضع في اعتبارك الوقت الذي تستغرقه المهام أو الأنشطة الأخرى، كالزيارات، النوم، تناول الطعام، الدروس الخصوصية، ويمكنك الاستعانة بالجدول التالي:

-استخدم خطة تقسيم اليوم «7 – 5 – 5 – 7»، بحيث تقضي في الدروس الخصوصية 7 ساعات، 5 ساعات للترفيه والاحتياجات الأخرى، 5 ساعات للمذاكرة، 7 ساعات للنوم.

– حاول الجمع بين مهمتين في وقت واحد، كأن تراجع كلمات إنجليزية سبق لك حفظها في أثناء طريقك للذهاب للدرس أو ارتداء الملابس مثلا.

– استغل الوقت الضائع، في المواصلات مثلا، في مراجعة بعض الأجزاء أو الموضوعات، كما يمكنك تسجيل بعض المعلومات على هاتفك للاستماع لها في هذا الوقت، حيث يمكنك ذلك من استغلال وقتك ويثبت المعلومة في الذهن في الوقت نفسه.