أخبار العالم

إثيوبيا: اتفقنا مع مصر والسودان على تشكيل لجنة لبحث تقرير الخبراء

s7201215144221

صرح وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى أتو أليمايوهو تيجينو، بأن إثيوبيا ومصر والسودان وافقت على تشكيل لجنة لترتيب وتصميم سبل تنفيذ تقرير الخبراء الدوليين، عقب مناقشة الدول الثلاث مسألة تنفيذ تقرير الخبراء الدوليين بشأن سد النهضة الإثيوبى.

وقال الوزير الإثيوبى فى تصريحات نقلها مركز “والتا” الإعلامى الإثيوبى اليوم الخميس إن الدول الثلاث ترغب فى تحديد كيفية تنفيذ توصيات الخبراء الدوليين، وإنها قررت الاجتماع فى الثامن من ديسمبر المقبل لإجراء المزيد من المناقشات.

وأضاف أن موقف إثيوبيا هو أن سد النهضة سيحقق منفعة متبادلة فى مجال التنمية، وأنه يتعين على من يتحدث عن السد أن يفهم أولا سبب قيام إثيوبيا ببنائه، مؤكدًا أن السد سيساعد على تحقيق التكامل والمنفعة لكل الدول المحيطة به، وأنه سيكون من الأفضل بالنسبة لكل الأطراف إذا أدركت مصر المنفعة المتبادلة التى سيحققها السد فى مجال التنمية وتعاونت مع إثيوبيا والسودان.

وأعاد تيجينو التذكير بأن إثيوبيا قدمت كل الوثائق الضرورية إلى لجنة الخبراء الدولية، وأنها ترغب الآن فى تنفيذ التوصيات التى قدمها الخبراء.

وأشار المركز الإعلامى الإثيوبى إلى أنه تردد مؤخرًا أن سد النهضة سيبدأ توليد حوالى سبعمائة ميجاوات من الطاقة الكهربية العام المقبل.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى