الجمعة 18 ربيع الأول 1441 الموافق 15 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار الجامعه » تفاصيل إجراء أول عملية زراعة كبد بجامعة الزقازيق بالمجان

تفاصيل إجراء أول عملية زراعة كبد بجامعة الزقازيق بالمجان

جامعة الزقازيق

إجراء أول عملية زرع كبد

كتبت | هدير هشام

انعقد المؤتمر الأول لوحدة زراعة الأعضاء بمستشفيات جامعة الزقازيق، وذلك للاحتفال بأول حالة زراعة كبد بالتعاون مع فريق طبي من جامعة المنصورة.

وقال الدكتور هشام عناني مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، أن مشروع زراعة الأعضاء بدأ بزرع الكلى حيث تم علاج  4 حالات تقريبًا ولكن لم يستكمل، لافتًا إلى أن البداية الحقيقة كانت منذ 4 سنوات.

مؤكدًا بأنه لا يمكن أن يكون هناك زرع للأعضاء إلا في وجود خدمات متكاملة والحصول على ترخيصات قبل إجراء العمليات.

وأشار الدكتور عبد السلام عيد عميد كلية الطب، بأن كلية الطب ومستشفيات جامعة الزقازيق من المؤسسات الكبيرة التي لها دورًا كبيرًا نظرًا لقوتها والتي تعد سببًا اليوم لنجاح أول عملية زرع كبد.

وأشاد عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق عن ملحمة التعاون بين أقسام كلية الطب بالجامعة في نجاح أول جراحة زراعة كبد، حيث جرى العمل بمنظومة متكاملة يسودها الحب وإنكار الذات.

وعبر عن سعادته لنجاح أول عملية لكونها سيتم استخدمها من قبل جميع أبناء الشرقية والمحافظات الآخر، وستساعد على تقليل قوائم الانتظار، وذلك بسب قلة عدد وحدات زراعة الكبد الموجود على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًا: جامعة الزقازيق تحتفل بأول عملية زراعة كبد

وقال رئيس جامعة الزقازيق بأن تم إجراء العملية بالكامل بالمجان سواء من فريق العمل والمستلزمات التي تم تقديمها، لافتًا إلى أن الجامعة تخدم 9 مليون شخص وتسعى إلى توفير جميع متطالتهم.

وجاءت فعاليات المؤتمر بحضور الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور «عبدالسلام عيد» عميد كلية الطب، والدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة في الشرقية.

 

 

 

 

 

قد يعجبك