أخبار مصرسلايد

حقيقة إصابة الفطر الأسود للأطفال.. طبيب يوضح

إصابة الفطر الأسود للأطفال
إصابة الفطر الأسود للأطفال

إصابة الفطر الأسود للأطفال .. وسط انهيار النظام الصحي في البلاد، وارتفاع أعداد مصابي فيروس كورونا المستجد والوفيات أيضا، أعلنت الهند ارتفاع حالات مصابي الفطر الأسود.

الأمر الذي سلط الضوء على المرض القاتل، ليثير الخبراء مخاوف من أن يكون الأطفال ضمن أكثر الفئات عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في الموجة الثالثة للوباء.

ونظرا لتحوّر الفيروس بطريقة تؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي تماما، ما يتسبب في حدوث أضرار إضافية مثل الإصابة بالفطر الأسود.

إصابة الفطر الأسود للأطفال

ويعد الفطر الأسود نوعا نادرا من العدوى الفطرية التي رصدت لدى بعض المصابين بـ«كوفيد-19»، ويتسم بنمو يشبه الخيوط داخل الأوعية الدموية وحولها.

ويمكن أن تكون مهددة للحياة لدى مرضى السكري، أو المصابين بنقص المناعة الشديد، وغالبا ما يصيب المرض الجيوب الأنفية أو الدماغ أو الرئتين، إلا أنه قد يمتد أيضا ليطال مناطق أخرى من الجسم، مثل الجهاز الهضمي، بحسب «سكاي نيوز».

ويقول جيسال شيث، استشاري طب الأطفال بمستشفى فورتيس في مومباي، إن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفطر الأسود مقارنة بالبالغين.

رغم وجود تقارير وثقت مثل هذه الإصابات التي حدثت بعد الإصابة بكورونا، وأن الأطفال المصابين بسوء التغذية، أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، مقارنة بغيرهم من الأطفال.

وشدد على ضرورة عدم تجاهل الأعراض المرتبطة بالفطر الأسود لدى الأطفال، وذلك للحيلولة دون حصول مضاعفات خطيرة.

والاكتشاف المبكر والعلاج في الوقت المناسب هما المفتاح لإنقاذ الأطفال المصابين بالفطر الأسود، الذي يعالج لديهم بالأدوية المضادة للفطريات مع الجراحة وفق تشخيص الحالة السريرية.

سبب ارتباط الفطر الأسود بفيروس كورونا

ويقول الدكتور طه عبدالحميد، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بجامعة الأزهر، إن فيروس كورونا يتسبب للمرضى في حدوث ضيق في التنفس ونهجان وتليف وجلطات.

والفطر الأسود متواجد منذ زمن طويل ولكنه ارتبط بفيروس كورونا المستجد بسبب الاستخدام الخاطئ والمتكرر لـ«الكورتيزون»، وهو في الأساس يضعف المناعة.

ما يعرض الجسم للإصابة بمضاعفات مرض الفطر الأسود والتي قد تصل لإزالة العين أو الوفاة وفقا لشدة الإصابة وقوة الجهاز المناعي.

وأوضح «عبد الحميد»، أن أدوية الكورتيزون عندما تعطى بكميات كبيرة زائدة عن الحد تسبب ضعف شديد في جهاز المناعة.

والذي يكون ضعيفا في الأساس بعد الإصابة بكورونا، ما يؤدي إلى فشل تنفسي حاد، «الجسم أصلا جواه فطريات بتكون موجودة عادي.

لكن مبتسببش أي أمراض أو تتحول لعدوى شرسة إلا لو جهاز المناعة بدأ يضعف، بتبدأ الفطريات تتحول لسبب رئيسي لأذية الجسم».

هل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بكورونا والفطر الأسود؟

وأكد أستاذ الأمراض الصدرية، أن الأطفال عرضة للإصابة بكورونا بداية من الموجة الثانية، حيث أن فرص إصابات الأطفال تزايدت مع التحور وأصبح يصيب الأطفال بالتهابات رئوية حادة.

وخاصة أن مناعتهم تكون لا تزال تنمو، وبالتالي تكون الأعراض حادة بشكل ما ولكنها ليست قاتلة، والفطر الأسود يتنج عن الاستخدامات المتكررة .

والخاطئة للأدوية «مناعة الأطفال أصلا ضعيفة وبالتالي كورونا بيضعفها وأنا لما أدي كورتيزون بكمية كبيرة غير محسوبة أو أكتر من المضادات الحيوية أنا كده بقلل المناعة أكتر وأكتر وبدي فرصة للفطر الأسود المعروف أنه انتهازي، يهاجم الجسم».

وأشار إلى أنه لا داعي للقلق أو الخوف لأن الفطر الأسود ليس منتشرا بل نادر، ولكنه موجود، ومن الأفضل أن يتم اتخاذ الحيطة والحذر وأخد أدوية المناعة والبروتوكول المعترف به من وزارة الصحة فقط.

فئات أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود

وبشكل عام، فإن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود هم مرضى السكري وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب المناعة الضعيفة.

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: حالات إصابة الأطفال بالفطر الأسود نادرة

وأوضح الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، في تصريح سابق لـ«الوطن»، إنه من النادر أن يصاب الأطفال بمرض الفطر الأسود، وأن هذا المرض ليس له علاقة بفيروس كورونا.

وتابع، أن مرضى فيروس كورونا قد يصابون بالفطر الأسود نتيجة الإسراف في استخدام الكورتيزون أو المضادات الحيوية، مؤكدًا أن عدد حالات الفطر الأسود في مصر لا تتخطى أصابع اليد الواحدة، ومن ثم لا داع للتهويل، خاصة أنه غير معدٍ.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى