السبت 10 ربيع الثاني 1441 الموافق 07 ديسمبر 2019
الرئيسية » المطبخ الشرقاوي » إفطار 23 رمضان 2019 البط الروستو والملوخية

إفطار 23 رمضان 2019 البط الروستو والملوخية

إفطار 23 رمضان 2019 البط الروستو والملوخية

البط الروستو

كتب | شادي زعبل

حرصاً من موقع الشرقية توداي على تقديم كل ما هو متعلق بشهر رمضان الكريم 2019 لكل المتابعين ننشر لكم 30 وجبة إفطار على مدار الشهر بها كل الأكلات التي نشتهيها .

ونقدم لمتابعينا طريقة عمل وجبة إفطار يوم 23 رمضان 2019 البط الروستو والملوخية

 طريقة عمل البط الروستو

 المقادير:

-3 بصلات كبيرة مقطعة شرائح رفيعة

-عصير 2 ليمونة

-ملح

– فلفل أسود

-قرفة

 -بهارات 

2 ورق لاورا

-2 حبهان

-3 قرنفل

-البطة

طريقة التحضير:

1- نضع كل التتبيلة ونخلطها جيدا ثم نغسل البطة جيداً ونقوم بتصفيتها من المياه ونضع بداخلها البصل، وما بين الجلد واللحم عند الصدر ونتبلها جيدا من الخارج ونضع ورق اللاورا والحبهان والقرنفل داخلها ثم نضعها ف طبق في الثلاجة لليوم التالي لازم تبدأي قبل الميعاد اللي هتقدمي فيه الأكل بـ 5 ساعات يعني لو هتقدميها 3 العصر تبدأي 10 الصبح، نقوم باخراجها من اللثلاجة وننظفها جيدا من التتبيلة الموجوجدة بالخارج.

2-نحضر صينية كبيرة ونضع فيها سمنة ونسخنها ونشوح البطة ليلا حتي يصبح لونها دهبي، ونجهز  صينية أخري مبطنة بفويل وبها تتبيلة مثل تتبيلة البطة.

3- وتضعي عليها البطة ومعها نصف كوباية ماء ونغطيها بالفويل جيدا وتوضع ف الفرن على الشبكة في النصف على 200 او 220 درجة، وبعد كل نص ساعة نفتح الفويل ونوم بسقيها من الصوص الموجود اللي بينزل من البطة وإذا أردتي أن تعرفي أنها استوت أم لا  اختبريها بشوكة إذا كانت طرية خالص يبقى كده استوت، ننزع الفويل من عليها ونتركها حتي يتحمر وشها في الفرن.

 طريقة عمل المحشي

المقادير:

-كرنبة متوسطة الحجم
-مقدار ارز للحشو
-مقدار شبت وكسبرة وبقدونس
-مقدار عصير طماطم
-2 ثمرة كبيرة بصلة
-مقدار سمن بلدي
-توابل ملح ، فلفل اسود ، كمون

طريقة التحضير:

1-نسلق ورق الكرنب بعد تقطيعة من العيدان الموجودة بوسط ورقة الكرنب .

2– بعد سلقة نتركة يبرد وبعدين يقطع قطع صغيرة .

3– نفرم البصل ونضعة فى حلة بها سمن بلدي ونحمرهم على النار حتى الإصفرار ثم نضع الشبت والكسبرة والبقدونس ونضعهم على البصل حتي  يدبلوا ، ونضع عليهم عصير الطماطم والثوم المفروم ونتركهم يتسبكوا على النار.

4– بعدما يبرد نحضر الارز  ونقلبهم جيدًا ، ونمسك قطعة ورق الكرنب ونضع بعض من الحشوة التي قمنا  بتحضيرها على الورقة ونلفها جيدًا ونرصها فى الحلة .

5- وبعد الانتهاء تسقى بأى نوع من الشورب مثلًا شوربة لحمة أو فراخ أو حتى مرقة وتترك على النار حتي يتشرب المحشى الشوربة ونهدئ عليه النار حتي ينضج.

طريقة عمل الملوخية

المقادير :

-1ملعقة صغيره ملح

-فلفل أحمر

-ملوخيه خضره طازجة

-6 فصوص ثوم

-ملعقه زبدة أو سمنة

طريقه التحضير :

1-يغلى الماء ونضع فيه الملح والفلفل وبصلة وعندما يغلي نضيف اللحمة او الفراخ حسب الرغبة.

2-نقطف الاوراق فقط ثم تغسل جيدًا وتترك لتجف ونتركها حتى تخلص من الماء الزائد عليها وثم نقوم بخرط الملوخيه جيدا بالمخرطة .

3-ونضع 2 كوب كبير شوربة فى الحلة وتضاف إليها الملوخية بعد تخريطها وتترك على النار حتى تنضج لمده 10دقايق حتى تمتزج الشوربة مع الملوخية.

طريقة عمل التقلية:

بعد ذلك نفرم الثوم ونضعه على النار حتي يأخذ لون أحمر فى ملعقة زبده أو سمن وبعدما يتحول لونه للذهبى نطفئ النار  ونضعها على الملوخية ونقلبها جيدًا

لا تقومي بتغطية الملوخية و اتركيها حتى تبرد ثم قومي بتغطيتها أو وزعيها فى الأطباق مباشرة.

قد يعجبك