السبت 10 ربيع الثاني 1441 الموافق 07 ديسمبر 2019
الرئيسية » رمضانيات » إفطار 24 رمضان 2019 أرز بالجمبري وسلطة زبادي

إفطار 24 رمضان 2019 أرز بالجمبري وسلطة زبادي

إفطار 24 رمضان 2019 أرز بالجمبري وسلطة زبادي

أرز بالجمبري

كتب | شادي زعبل

حرصاً من موقع الشرقية توداي على تقديم كل ما هو متعلق بشهر رمضان الكريم 2019 لكل المتابعين ننشر لكم 30 وجبة إفطار على مدار الشهر بها كل الأكلات التي نشتهيها .

ونقدم لمتابعينا طريقة عمل وجبة إفطار يوم 24 رمضان 2019 أرز بالجمبري وسلطة زبادي.

الأرز بالجمبري

المقادير

– نصف كيلو جمبري

– بصلة

– 4 فصوص ثوم

– زيت

– كيلو أرز أبيض

– نصف معلقة كركم

– نصف معلقة كمون

– ملح وفلفل

– قليل من الكزبرة الخضراء وشبت مفرومين للتزيين

– ماء

طريقة عمل الأرز بالجمبري

1- نقوم بتقشير الجمبري ونضع عليه قليل من الملح، ثم نقوم بغسل الجمبرى جيداً وتركه فى مصفاة حتى نتخلص من المياه الموجودة فيه.

2- نقوم بتقشير 4 فصوص من الثوم وفرمهم جيداً، ثم نقوم بوضع ملعقة زيت فى طاسة ونضعها على النار حتى يسخن الزيت قليلاً، ثم نقوم بإضافة الجمبري والثوم ونقوم بالتقليب جيداً وبعدها نضيف الملح حسب الرغبة وبمجرد أن يقترب لمرحلة النضج نقوم برفعه عن النار وتركه بعيداً.

3- نقوم بغسل الأرز جيداً حتى يتخلص من النشاء الموجودة به ونتركه جانباً.

4- نقوم بفرم البصلة، ولكن لايجب أن تكون مفروم ناعم، ثم نحضر الإناء الذى سنقوم بتسوية الأرز فيه، نضع ملعقة زيت فيه ونضعه على النار وبمجرد أن يسخن الزيت نقوم بإضافة البصل ونقوم بالتقليب الجيد حتى تصبح لونها بنى أو ذهبي، ولا تترك على النار حتى لا تحترق ويصبح طعمها مر.

5- عندما يتحول لون البصل للذهبي نقوم بإضافة الأرز إلى البصل فى نفس الإناء ثم نضيف مياه بحيث تغطي الأزر فقط، ثم نقوم بإضافة كل البهارات من الملح والكركم والكاري إلى الأرز ونقوم بتغطيته ولا نهدأ النار إلا عندما تقل المياه قليلا.

– نقوم بنقل الأرز إلى نار هادئة جداً حتى ينضج جيداً، وخلال عملية النقل نقوم بإضافة الجمبري إلى الأرز ونقلب جيداً حتى يتخلل الجمبري كل الأرز الموجود، ويترك لمدة 15 دقيقة على النار الهادئة مغطى حتى ينضج تماماً.

– بمجرد تمام النضج يقدم ساخناً ونقوم بتقطيع الشبت والبقدونس لتزينه قبل التقديم، ويعد الأرز بالجمبري وجبة كاملة نظراً لاحتوائه على كافة العناصر الغذائية فضلاً عن كونه وجبة غذائية سهلة الطهي.

إفطار 24 رمضان 2019 أرز بالجمبري وسلطة زبادي

سلطة زبادي

سلطة الزبادي بالخيار

المكوّنات
-كوبان من لبن الزبادي الجامد أو الرائب، حسب الرغبة.

– ثلاث ملاعق من النعنع الطازج. (يُمكن استخدام النعنع المُجفّف).

-فصّان من الثوم. ربع ملعقة صغيرة من الملح.

– ثمرةٌ واحدةٌ من الفلفل الأخضر الحار، حسب الرّغبة.

– ثلاث حبّاتٍ من الخيار الكبير والناضج. ملعقتان من زيت الزيتون، حسب الرّغبة.

طريقة التحضير

1-اغسلي النعناع والثوم، وقطّعيهما وافرميهما فرمًا ناعمًا وأزيلي البذورمن ثمرة الفلفل الأخضر الحارة، ثمّ قَطّعيها إلى قِطعٍ صغيرةٍ جدًا. ضعي الثوم، والنعنع، والفلفل الأخضر في قدرٍ فخاريٍّ عَميق مع رُبع ملعقة من الملح.

2- ثمّ اهرسيهم جيّدًا بواسطة المدقّة الخاصّة بالقدر الفخاري وابشري الخيار برشاً ناعماً، وأضيفيه للمكوّنات التي تمّ هَرسها. اسكبي اللّبن فوق المُكوّنات الأخرى، وحَرّكيه.

3-ضعي سلطة الزبادي بالخيار في أطباق التقديم، وزيّنيها من أعلى بِوَرقتين من أوراق النّعنع.

قد يعجبك