الجمعة 17 ذو الحجة 1441 الموافق 07 أغسطس 2020
الرئيسية » أخبار الشرقية » اتحاد الصناعات: الشرقية فى المرتبة الأولى لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

اتحاد الصناعات: الشرقية فى المرتبة الأولى لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كشف دليل تطبيق المسئولية الاجتماعية للشركات فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصادر عن اتحاد الصناعات أن محافظة الشرقية تحتل المرتبة الأولى من حيث إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بنسبة 16%، تليها محافظة القاهرة بنسبة 15%، فيما تأتى بورسعيد فى المرتبة الأخيرة بنسبة 1,3%.

وأضاف التقرير، أن 82,6% من المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر مقامة برأس مال أقل من 250 ألف جنيه، فيما يحتوى 85,4% من تلك المشروعات على عدد عمال يتراوح من 5 إلى 19 عاملا فقط، فيما يصل عدد العمال فى 6,3% من تلك المشروعات إلى أكثر من 50 عاملاً.

وأوضح التقرير، 51% من المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى قطاع التصنيع، و40% بالتجارة، 1,6% فى قطاعات الطعام والشراب، و1,6% فى التشييد والبناء، و1,3% فى الصحة، و1,1% فى الزراعة.

وبالنسبة لقيمة رأس المال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أشار التقرير إلى أن 82,6% من تلك المشروعات رأسمالها أقل من ,250 ألف جنيه، و7,6% برأس مال أقل من مليون جنيه، و 5,3% برأس مال يتراوح من مليون إلى ٥ ملايين جنيه، فيما يصل رأسمال 1% فقط من تلك المشروعات إلى 30 مليون جنيه أو أكثر.

ويعرف التقرير المشروعات متناهية الصغر بالمشروع ذات رأس مال أقل من مليون جنيه، وبعمالة أقل من 10 عمال، ويرتفع رأس المال للمشروعات المتوسطة ليتراوح من مليون إلى 50 ملايين جنيه، وبعدد عاملين أقل من 200 عامل، فيما يتراوح رأس مال المشروع المتوسط ليتراوح من 50 إلى 200 مليون جنيه دون زيادة بأعداد العاملين.

من جانبه، أكد المهندس طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات المصرية، فى تصريحات صحفية خاصة أن الاتحاد أصدر ذلك الدليل لمساعدة الشركات الراغبة بالمساهمة فى مجال المسئولية الاجتماعية، عن طريق وضع إطار يمكن من خلاله وضع إطار يمكن من خلاله تقديم المبادرات المجتمعية، بدلا من تقديمها بشكل فردى كما هو الوضع الحالى.

المصدر

المصدر 

عن Thoriia Ghoniem

قد يعجبك