الخميس 23 ذو الحجة 1441 الموافق 13 أغسطس 2020
الرئيسية » أخبار عامة » احترس.. من كل أدوية السمنة فى مصر نوعان فقط مصرح بهما عالميا

احترس.. من كل أدوية السمنة فى مصر نوعان فقط مصرح بهما عالميا

قال الدكتور محمد أبو الغيط، سكرتير الجمعية المصرية لدراسة السمنة، إن هناك مجموعة من الأدوية لعلاج السمنة قد تمت الموافقة عليها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهى 6 أدوية فى الولايات المتحدة الأمريكية و3 منها فى أوروبا، وفى مصر يتواجد منها اثنان فقط، محذرًا من استخدام أدوية السمنة الكثيرة فى مصر، لأن من كل هذه الأدوية نوعان فقط مصرح بهما عالميًا.

وأضاف أبو الغيط أن أدوية علاج السمنة تشغل اهتمام كثير من الأشخاص فى مصر، كما يوجد الكثير من الأسماء فى الأسواق المصرية لعلاج السمنة لكن جميعها لم يتم الموافقة عليه.

وأضاف محمد أبو الغيط أن الدواء الأول يعرفه الكثير من الأشخاص يقلل من امتصاص الدهون التى توجد فى الوجبة ويساعد فى فقدان الوزن من 10 إلى 20%، ويجب أن يتبع معه نظام غذائى قليل الدسم وليس خالى الدسم، وهو من الأدوية الآمنة.

وأشار سكرتير الجمعية المصرية لدراسة السمنة إلى أن الكثير من الأشخاص يستخدمون هذا الدواء بطريقة خاطئة من خلال أخذ كبسولة كل يوم مع وجبة دسمة أو مطبوخة، ومن الأفضل أخذ 3 كبسولات يوميًا بدون توقف لفترات طويلة تمتد من 6 أشهر إلى سنة أو أكثر، لأن هذا الدواء ليس له حدود فى الاستخدام ومسموح باستخدامه لعمر 12 سنة وهو الوحيد المسموح لهذا السن.

وذكر  أبو الغيط أن الدواء الثانى المادة العلمية التى تتواجد به تسمى ليراجلوتايد، ويتم استخدامه من خلال الحقن تحت الجلد كل يوم، موضحًا أنه تمت الموافقة عليه من عام 2014 فى أمريكا ويتواجد فى مصر من سنين ولا يؤثر على الجهاز وأثبتت الأبحاث أنه آمن جدًا، ويساعد على الشعور بالامتلاء دون أن يعمل على الجهاز العصبى.

المصدر 

عن Mai Adel

قد يعجبك