السبت 22 محرم 1441 الموافق 21 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » اختراق بيانات كريم.. تعرف على أبرز البيانات المسربة ونصائح لعملاء الشركة

اختراق بيانات كريم.. تعرف على أبرز البيانات المسربة ونصائح لعملاء الشركة

اختراق بيانات كريم

اختراق بيانات كريم.. اسمك وتليفونك وعنوانك أبرز البيانات المسربة

كتب | شادي زعبل

اختراق بيانات كريم.. أعلنت شركة كريم لخدمات التوصيل عن تعرض خوادمها الخاصة بحفظ بيانات المستخدمين خلال 14 يناير الماضى للاختراق.

وأوضحت أن اختراق بيانات كريم لم يجر سرقة أو إساءة استخدام تلك البيانات، وقالت الشركة فى بيان لها إنها رصدت واقعة إلكترونية تتضمن وصول غير مصرّح به إلى النظام الذى تستخدمه لتخزين البيانات.

وأضافت أنها لم تجد أى دليل على أى سرقة أو إساءة استخدام مرتبطة بالواقعة لكنها أردت إعلان مستخدميها بالأمر ليبقوا على إطلاع.

اختراق بيانات كريم.. ما قد يتسرب من معلوماتك

وفى الوقت الذى قالت فيه كريم إن معلومات بطاقات الائتمان آمنة ولا يمكن للمخترقين الوصول إليها، إلا أنها أشارت إلى أن الهاكرز قادرين على الوصول إلى أسماء العملاء وبريدهم الإلكترونى، وأرقام هواتفهم المحمولة، وسجل الرحلات الخاص بهم التى أجروها من خلال التطبيق، وهو الأمر الذى يمثل خطورة على المستخدمين إلى حد ما، خاصة فى حالة استخدامها بشكل لا أخلاقي.

فيما قالت كريم: لا يوجد أى دليل على أن كلمات المرور أو أرقم البطاقات الائتمانية قد تم اختراقها، إذ يتم الاحتفاظ بمعلومات بطاقة ائتمان العميل على خادم خارجى متوافق مع اتصال الند للند، والذى يستخدم بروتوكولات عالية الأمان ويعمل من قبل البنوك العالمية حول العالم لحماية المعلومات المالية.

 حجم كريم

وتعتبر شركة Careeكريم  واحدة من الشركات الخليجية القليلة التى تبلغ قيمتها مليار دولار، ويبلغ عمرها حاليًا 6 أعوام، إذ تم إطلاقها فى 2012، وهى تمتلك حاليًا 14 مليون عميل و558 ألف سائق على منصتها يعملون فى 78 مدينة فى أنحاء المنطقة العربية، فيما أشارت الشركة إلى أن المستخدمين الجدد الذين سجلوا مؤخرًا بعد هذا التاريخ لم يتأثروا.

ما الذى يمكن للعملاء القيام به؟

-استخدام كلمات مرور جديدة لتطبيق كريم، وكذلك مع الخدمات الأخرى التى يستخدم فيها الشخص نفس البريد الإلكترونى وكلمة السر.

– استخدام كلمة مرور تعتمد على الحروف والأرقام، وتجنب استخدام كلمة مرور متماثلة لعدد من المواقع المختلفة.

-احذر من أى اتصال أو رسالة تطلب منعه معلومات شخصية ، مع ضرورة تجنب الضغط على أى رسالة تضم روابط أو مرفقات.

– ضرورة الاستمرار بمراجعة كشوف الحسابات البنكية وبيانات بطاقات الائتمان حول أى نشاط مشبوه.

مخاطر الاختراق

وإلى جانب اختراق حساب المستخدم على خدمة كريم نفسها، وسرقة حسابه أو معلومات بطاقته الائتمانية، فإنه يمكن استغلال هذه البيانات بالعديد من الطرق بما فى ذلك بيعها على شبكة الإنترنت المظلم، أو الاستفادة منها لاختراق حسابات بعض المستخدمين على خدمات أخرى مثل فيس بوك وجود وغيرها، خاصة للأشخاص الذين يعتمدون على اسم مستخدم ورقم سرى متكرر فى العديد من المواقع، لذا ينصح العديد من الخبراء الأمنين، بضرورة استخدام بريد إلكترونى احتياطى وكلمات مرور مختلفة لمثل هذه الخدمات، حتى لا يقع ضحية لها.