الاثنين 15 صفر 1441 الموافق 14 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 310 شخص

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 310 شخص

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 310 شخص

سريلانكا

ارتفعت حصيلة اعتداءات أحد الفصح في سريلانكا إلى 310 قتيلا إثر وفاة العديد من الأشخاص متأثرين بجروحهم ليل الاثنين الثلاثاء، وفق متحدث باسم الشرطة الذي أعلن أيضا عن توقيفات جديدة.

وقال المتحدث روان غوناسيكيرا في بيان إن السلطات استجوبت في هذه المرحلة 40 شخصا على خلفية التفجيرات التي نسبت إلى جماعة إسلامية محلية هي “جماعة التوحيد الوطنية.

وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 290 شخصا. ولا يزال عدد الجرحى قرابة 500.

وبدأت سريلانكا يوم حداد وطني الثلاثاء مع التوقف صمتا لثلاث دقائق تكريما لأرواح ضحايا الاعتداءات التي استهدفت كنائس كانت تحيي قداس عيد الفصح وفنادق فخمة في الجزيرة الواقعة جنوب آسيا.

وتم تنكيس الأعلام على المباني الحكومية وتقوم الإذاعات والتلفزيونات ببث برامج موسيقية. وأغلقت متاجر بيع الكحول.

وفي كنيسة القديس أنطونيوس في كولومبو التي شهدت أول اعتداء انتحاري صباح الأحد، تجمع عشرات الأشخاص وصلوا بصمت حاملين شموعا وبكى عدد منهم. ولدى انتهاء دقائق الصمت الثلاث بدأوا بالصلاة بصوت مرتفع.

وثق مقطع فيديو لحظة ظهور أحد منفذي تفجيرات عيد الفصح على كنائس وفنادق سريلانكا صباح أمس الأحد.

ويظهر منفذ الهجوم فجأة بين المحتشدين عند مدخل كنيسة Katuwapitiya في العاصمة كولومبو، حاملًا حقيبة على ظهره، ومسرعًا إلى الداخل بعد التفاتة سريعة منه إلى اليسار، نجد منها أن عمره بالعشرينيات تقريبًا، ثم ينتهي الفيديو الذي التقطت صوره كاميرا عامة للمراقبة عند المدخل، ربما بسبب عملية قطع قام بها القائمون على يوتيوب أو لأن موقع Lanka Truth الإخباري باللغة المحلية، لم يرغب ببثه كاملًا.

والكنيسة معروفة أيضًا باسم سانت سيباستيان في منطقة كاتوابيتيا شمالي العاصمة، وفيها قضى العشرات قتلى وجرحى بالتفجير، فتوزعت جثث على الأرض والدماء وجدوها على المقاعد الخشبية، فيما كان سقف الكنيسة مدمرًا بالكامل تقريبًا، على ما بثته الوكالات.

وتحدثت مواقع إخبارية محلية اليوم الإثنين أيضًا، عن أن أحدهم وصل مساء السبت إلى فندق Cinnamon Grand المصنف 5 نجوم، فسجل نفسه باسم محمد عزام محمد، ثم مضى حين استيقظ الأحد إلى حيث كان بعض النزلاء يقفون بالصف للمرور أمام بوفيه مطعم Tabrobane الممتدة عليها متنوعات من فطور الصباح، فأقبل ووقف خلفهم وفي يده اليسرى صحن يحمله.