أخبار مصرسلايد

الأرصاد تحذر من تقلبات بطقس الجمعة: ارتفاع وانخفاض بدرجات الحرارة

الأرصاد تحذر من تقلبات بطقس الجمعة
الأرصاد تحذر من تقلبات بطقس الجمعة

الأرصاد تحذر من تقلبات بطقس الجمعة وذلك بعدما فاجأ مركز تغيير المناخ والطاقة المتجددة بأن غدًا سيشهد بعض التغييرات.

وقال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إن الأسبوع الحالي سوف يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

الأرصاد تحذر من تقلبات بطقس الجمعة

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة أن نماذج التوقعات لدرجات الحرارة تشير ارتفاع درجة الحرارة بشكل تدريجي بداية من الجمعة والسبت المقبل لتصل إلى 26 درجة.

ثم ترتفع بشكل مفاجئ يومي الأربعاء والخميس 10 درجات، ثم تنخفض يوم الجمعة بشكل مفاجئ.

وأوضح « فهيم» أن ذلك بسبب الرياح الجنوبية القادمة من الحدود الجنوبية الغربية وتحديدا دولة ليبيا، والتي تشهد ارتفاعا في درجة الحرارة في مثل هذا التوقيت من العام وتبلغ 35 درجة مئوية وأكثر.

شهر مارس غدار في تقلبات الطقس

وتابع الدكتور محمد على فهيم أن ما تمر به البلاد من تذبذب في درجة الحرارة تناسب طبيعة الطقس في شهر مارس الذي يوصف بأنه شهر «غدار».

حيث يشهد تباين شديد في درجة الحرارة ما بين الانخفاض الشديد والارتفاع المفاجئ، وقد تصل فيه درجات الحرارة إلى ارتفاعات قياسية.

كما حدث في 2018، حينما تجاوزت درجة الحرارة 35 درجة مئوية أو يحدث العكس وتنخفض درجة الحرارة لأدنى مستوياتها أو تحدث عواصف جوية مطيرة غير متوقعة.

كما حدث في العام الماضي، حينما ضربت عاصفة التنين البلاد وكانت الأجواء مطيرة بشكل غير مسبوق.

وعن تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الزراعة أوضح «فهيم» أنها غير مؤثرة بشكل كبير، لأن الارتفاع في المعدل الطبيعي، ولم يصل إلى الارتفاع المؤثر .

كما حدث في 2018، حينما ارتفعت درجة الحرارة بشكل كبير للغاية، وكان تأثيرها كارثيا على محاصيل القمح والفول والخضر والفاكهة في ذلك الوقت.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى