خدمات

إذا كنت تريد فتح حضانة في مصر .. إليك الأوراق المطلوبة

 

حضانة – صورة أرشيفية

بعد أزمة كورونا، أقرت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الاشتراطات الواجب توافرها في الحضانات قبل إعادة فتحها.

حيث تشمل على وجود شخص مدرب مؤهل ومدرب على أساليب مكافحة العدوى وتخفيض عدد الأطفال إلى 50% من السعة الاستيعابية.

طبقا لما ورد بالترخيص حفاظاً علي التباعد الاجتماعي على أن تلتزم الحضانة بتوفير كاشف حرارى عن بعد ويتم قياس درجة حرارة العاملين والأطفال بالحضانة يومياً.

وعدم دخول أي فرد تظهر علىه أعراض إصابة ويمنع استخدام الألعاب المصنوعة من الأقمشة وأوراق التلوين ويلزم خلع الأحذية عند باب الحضانة للأطفال والعاملين.

وبالنسبة الأوراق المطلوبة لفتح حضانة في مصر، نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية شروط واجراءات ترخيص حضانة أطفال، حتى يتم الوقوف على أساليب ومعايير الأمن على الاطفال الصغار، ويعتبر مشروع حضانة الاطفال من أهم المشاريع المربحة لكل سيدات مصر.

هناك بعد الشروط والمستندات الواجب توافرها في تريص حضانة في مصر، وههي كالآتي:

اقرأ أيضًا الأوراق المطلوبة لفتح دفتر توفير البريد المصري 2020

  • صورة عقد إيجار المكان أو عقد إيجار المحل الذي تم افتتاح الحضانة فيه.
  • صورة من الهوية القومية لصاحبة المشروع ، أو أي إثبات رسمي للهوية.
  • وثيقة من الدفاع المدني تثبت أن المشروع الذي يوجد فيه حضانة لا يوجد فيه نزاع أو مشاكل قانونية.
  • كتابة بيان حالة عنك مفاده أنك مسؤول عن تلبية جميع الاحتياجات التي ستحتاجها الحضانة.
  • ضرورة إحضار تقرير من الحي في المكان الذي توجد فيه الحضانة ويشار إلى المكان مطابق للمواصفات  أم لا وأن هناك مشكلة فنية أو هندسية في المبنى في هذا المكان.

هذا وكانت قد وأوضحت وزارة التضامن أنه يمنع استقبال الزائرين أو الأهالي داخل الحضانة وضرورة التزام العاملين بارتداء الكمامات وغسل اليدين بشكل مستمر للأطفال والعاملين والسماح للطفل بالدخول بحقيبة جلد بها أدوات نظافة شخصية (مناديل ومطهر وفوطة وصابون.

والحد من الأنشطة التي تتطلب مشاركة مجموعات كبيرة من الأطفال وضرورة تخصيص غرفة للعزل الطبى فى حالة حدوث أى إصابة للعاملين أو الأطفال وذلك لحين اتخاذ الاجراءات اللازمة وفي حالة ظهور أى حالة فى الحضانة يتم إخلاؤها وتعقيمها وغلقها لمدة أسبوع على الأقل ومتابعة المخالطين للتأكد من عدم ظهور أى أعراض الإصابة بالعدوى ويتم فحص جميع العاملين بالحضانة وعمل تحليل صورة دم كاملة للعاملين قبل إعادة فتح الحضانة ويراعى عدم حضور الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة أو أمراض ضعف المناعة ووضع سياسة للاجازات المرضية للعاملين

وتراقب إدارة الحضانة بشكل مستمر كل جديد عن فيروس كورونا المستجد وأى توصيات تخرج من الوزارة والجهات المعنية والتوعية المستمرة للأطفال على التباعد الاجتماعى وطرق الوقاية ووجود ملصقات ومواد توعوية مناسبة للأطفال عن مكافحة العدوى والتباعد.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى إن الوزارة قامت بعدة إجراءات ودراسات لموقف الحضانات وتم اتخاذ القرار بعد وضع معايير محددة على كل حضانة ترغب فى إعادة الفتح التقدم للإدارة الاجتماعية التابعة لها والتوقيع على إقرار بالالتزام بتطبيق كافة الاشتراطات المطلوبة وفى حالة الفتح دون الالتزام بهذه الاشتراطات تعرض الحضانة نفسها لاحتمال إلغاء الترخيص .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى