سلايدصحة

أسباب الاعتلال الكلوي والحماية منه بعد وفاة سمير غانم به

الاعتلال الكلوي
الاعتلال الكلوي

الاعتلال الكلوي .. تتسبب أمراض الكلى المزمنة فى الكثير من المضاعفات من بينها الموت وهذا ماشهدناه مؤخرا فى أزمة الفنان سمير غانم الذي فارق الحياة نتيجة الإصابة بفشل كلوى حاد، وبعد إصابته بفيروس كورونا المستجد مما تسبب فى تدهور حالته الصحية.

نعرض لكم كيفية طرق الوقاية من الفشل الكلوى وأمراض الكلى المزمنة الأخرى والاعتلال الكلوي، وفقا لما جاء فى موقع niddk

يمكنك الوقاية من أمراض الكلى المزمنة عن طريق منع أو إدارة الحالات الصحية التي تسبب تلف الكلى.

مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وقد لا تظهر أي أعراض لمرض الكلى المبكر.

لذا قد يكون إجراء الاختبار هو الطريقة الوحيدة لمعرفة أن كليتيك تتمتعان بصحة جيدة، وسيساعدك مقدم الرعاية الصحية في تحديد عدد المرات التي يجب أن تخضع فيها للاختبار.

الاعتلال الكلوي

طعام صحي

اختر الأطعمة الصحية لقلبك وجسمك بالكامل: الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة أو المجمدة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، وتناول وجبات صحية وقلل من الملح والسكريات المضافة، واستهدف أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، وحاول أن تحصل على أقل من 10 في المائة من السعرات الحرارية اليومية من السكريات المضافة.

اقرأ ملصقات الطعام

اختر الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والملح (الصوديوم) والسكريات المضافة.

تمهل في وقت الوجبة الخفيفة

يستغرق تناول كيسا من الفشار قليل الدسم وقتًا أطول من تناول شريحة من الكيك، وحاول الاحتفاظ بسجل مكتوب لما تأكله لمدة أسبوع، ويمكن أن يساعدك على معرفة متى تميل إلى الإفراط في تناول الأطعمة أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السعرات الحرارية.

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، فقد ترغب في تحديد الرابط الخارجي لأخصائي التغذية والعمل معه لإنشاء خطة وجبات تلبي احتياجاتك.

اجعل النشاط البدني جزءًا من روتينك

كن نشيطًا لمدة 30 دقيقة أو أكثر في معظم الأيام، وإذا لم تكن نشطًا الآن، فاسأل الطبيب الخاص بك عن أنواع ومقدار النشاط البدني المناسب لك، وأضف المزيد من النشاط إلى حياتك باتباع هذه النصائح لمساعدتك على النشاط .

اهدف إلى وزن صحي

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فاعمل مع مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية لوضع خطة واقعية لإنقاص الوزن. عرض المزيد من موارد التحكم في الوزن والنشاط البدني لمساعدتك على البقاء متحمسًا.

الحصول على قسط كاف من النوم

احرص على النوم من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم للوقاية من أمراض الكلى المزمنة، فاتخذ خطوات لتحسين عادات نومك.

كف عن التدخين

إذا كنت تدخن أو تستخدم منتجات التبغ الأخرى، فتوقف واطلب المساعدة للوقاية من أمراض الكلى المزمنة.

الحد من تناول الكحول

شرب الكثير من الكحول يمكن أن يزيد من ضغط الدم ويضيف سعرات حرارية إضافية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وإذا كنت تشرب الكحول رابط خارجي، تحد نفسك لاحد شرب يوميا إذا كنت امرأة واثنين من المشروبات يوميا إذا كنت رجلا.

اكتشف الأنشطة تقلل التوتر

تعلم كيفية إدارة الإجهاد يمكن أن يؤدي الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة والاسترخاء والتعامل مع المشكلات إلى تحسين الصحة العاطفية والجسدية، النشاط البدني يمكن أن تساعد في الحد من التوتر، كما يمكن العقل والجسم ممارسات مثل التأمل الخارجي، اليوجا، أو تاي تشي ورابط خارجي .

مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، فإن أفضل طريقة لحماية كليتيك من التلف هي، وحافظ على أرقام جلوكوز الدم قريبة من هدفك.

يعد فحص مستوى الجلوكوز في الدم، أو مستوى السكر في الدم، طريقة مهمة للتحكم في مرض السكري، وقد يرغب فريق الرعاية الصحية الخاص بك في اختبار مستوى الجلوكوز في الدم مرة واحدة أو أكثر في اليوم.

حافظ على أرقام ضغط الدم مستوى جيد

يكون ضغط الدم المستهدف لمعظم مرضى السكري أقل من 140/90 ملم زئبق، وخذ جميع الأدوية الخاصة بك على النحو المنصوص عليه. التحدث مع طبيبك حول بعض الأدوية ضغط الدم، وتسمى مثبطات ACE و المجالس ، التي يمكن أن تحمي الكليتين. تنتهي أسماء هذه الأدوية بـ “أبريل” أو “سارتان”.

استخدام الأدوية

كن حذرًا بشأن الاستخدام اليومي لأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية فالاستخدام المنتظم للعقاقير المسكنة المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل الإيبوبروفين ونابروكسين، تعرف على المزيد حول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والكليتين .

الكوليسترول

يمكن أن يتراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول “الضار” ويسد الأوعية الدموية، مما قد يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يساعد الكوليسترول HDL أو الكوليسترول “الجيد” على إزالة الكوليسترول “الضار” من الأوعية الدموية، وقد يقيس اختبار الكوليسترول أيضًا نوعًا آخر من الدهون في الدم يسمى الدهون الثلاثية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى