أخبار العالم

«البيئة»: الأكياس البلاستيكية سبب ظاهرة انتشار «قناديل البحر»

الأكياس البلاستيكية سبب انتشار «قناديل البحر»
الأكياس البلاستيكية سبب انتشار «قناديل البحر»

قال محمد شهاب عبد الوهاب، رئيس جهاز شئون البيئة، إن الأكياس البلاستيك تمثل خطورة كبيرة على للبيئة بشكل عام وعلى الكائنات البحرية والنباتية.

وأشار إلى أنها السبب الرئيسي في ظاهرة انتشار قناديل البحر على شواطئ المصرية خلال الفترة الماضية، ونفوق عدد كبير من السلاحف البحرية والتي تتغذي على قنلديل البحر، وبسبب انتشار الأكياس البلاستيكية في البيئة والمحيطات حيث أن ٣٠٪ من هذه الأكياس تسقط في البحار والأنهار والمحيطات، وتعتقد السلاحق أن قناديل البحر فتاكلها وتتغذى عليها.

وقال «شهاب» خلال الاحتفال باليوم العالمى للبيئة 2018 تحت شعار «التغلب على التلوث بالبلاستيك» إن الدراسات أثبتت أن مده تحلل الأكياس البلاستيكية تصل إلى ٥٠٠ عاما، وإن الدراسات تؤكد استهلاك المجتمع المصري لـ ١٢ مليار كيس سنويا، وإن حجم التجارة بهذه الأكياس تمثل ١٠ مليار جنيه سنويا، وأن معظم المادة الخام نستوردها من الخارج مما يعني أن ١٠ مليار جنيه سنويا تذهب للصرف الصحي والمجاري.

وأضاف أن الأكياس تتسبب كذلك في ارتفاع المياه الجوفية بسبب انسداد المصارف والمجاري المائية وهو ما تعاني منه وزارة الري.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى