الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 الموافق 19 نوفمبر 2019
الرئيسية » سياسة » التأسيسية توافق على بقاء “الشورى” بإسم مجلس الشيوخ

التأسيسية توافق على بقاء “الشورى” بإسم مجلس الشيوخ

وافقت لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لصياغة دستور مصر الجديد على وضع مادة انتقالية  بالدستور تنص على  إجراء انتخابات مجلس الشعب (غرفة البرلمان الأولى) في غضون 60 يوما من إقراره عبر إستفتاء شعبي.
كما نصت المادة كذلك على أن تشرف اللجنة العليا للإنتخابات الحالية على أول انتخابات برلمانية فى ظل إشراف قضائى كامل لحين تفعيل وتشكيل المفوضية العليا للانتخابات المنصوص عليها فى الدستور الجديد.
وكان القضاء المصري قد أصدر حكمًا نهائيًا في سبتمبر/أيلول الماضي بعدم دستورية قانون مجلس الشعب الحالي الذي كان يجمع بين النظامين – الدوائر الفردية والقائمة النسبية – ما ترتب عليه حل المجلس الذي كان يعد الأول بعد ثورة يناير/كانون  الثاني 2011.
وقال محمد محى الدين، مقرر لجنة الأمن القومي المنبثقة عن لجنة نظام الحكم، في تصريحات للصحفيين اليوم، إن أعضاء اللجنة اتفقوا خلال إجتماعهم مساء الأربعاء على مادة انتقالية تنص على بقاء مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) الحالي بتشكيله المنتخب لمدة 3 سنوات وأن يحمل إسم “الشيوخ” ويمارس الصلاحيات الجديدة المنصوص عليها فى الدستور الجديد وأن يقوم رئيس الجمهورية بتعيين 10 أعضاء فقط .
ومن المتوقع ان يتم الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ما يرجح اجراء انتخابات مجلس الشعب في مطلع العام المقبل

قد يعجبك