الاثنين 15 صفر 1441 الموافق 14 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » التضامن تعلن أسماء الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية

التضامن تعلن أسماء الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية

التضامن تعلن أسماء الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية

وزير التضامن الاجتماعي

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، عن أسماء الأمهات المثاليات لعام 2019، وعددهم 32 أم فائزة بمسابقة عيد الأم، وفقاً للمعايير والشروط الموضوعة من قبل اللجنة المركزية المشكلة من كافة الأطياف والتخصصات من ممثلي الجهات المعنية.

وجاءت الأم المثالية على مستوى الجمهورية من محافظة المنيا وهي سعدية ثابت فليته حنا الله، أما الثانية من محافظة الأقصر واسمها أمل جرجس مسعد قلته والثالثة من محافظة الدقهلية وفاء سيد أحمد محمد سيد ، وتلاهن السيدات الحاصلات على المركز الأول بكل محافظة وهن نادية محمد عبد الحميد علي محافظة الجيزة، آمال يعقوب كامل حنا أسيوط ، سامية عبد العظيم أحمد محمد محافظة الفيوم، عصمت مهدي محمد خفاجي محافظة القليوبية، حنان حسن مسلم حسن محافظة الإسماعيلية، سلوى عبد الرحمن رضوان عبد الرحمن محافظة بورسعيد.

وفازت شاديه سالم سالم جادو محافظة الغربية، زوزو بهي الدين رزق دراز محافظة كفر الشيخ، نعيمة محمود علي محمد محافظة السويس، سومة زكي رشوان شريف محافظة دمياط ، هوايده سيد أحمد محمد محافظة بني سويف، زينب عبد الكريم محمد خليل محافظة البحر الأحمر، نحوي محمد عبد المقصود نجم محافظة جنوب سيناء.

أيضا فازت فايزة أحمد الضوي علي محافظة أسوان ، نجاة موسى علي أحمد محافظة سوهاج ، حميدة علي سعيد عبد القادر محافظة مطروح ، أميمه محمد إمام عبد الله محافظة الوادي الجديد ، حنان عبد السلام محمد مصطفى محافظة الاسكندرية ، نوال جاد حسن عبد الرحيم محافظة القاهرة.

حسانيه علي أبو بكر عبد المولى محافظة قنا ، سنية درويش مصطفى عمر محافظة الشرقية ، نادية محمدي سعد أحمد محافظة المنوفية ، نبيلة محمد عبد الصمد بركات محافظة البحيرة ، أميره هليل عبد اللطيف سمحان محافظة شمال سيناء .

وفازت بالمركز الأول بالنسبة للأم البديلة زينب عبد الغفور مختار أحمد من محافظة أسوان ، وفازت بالمركز الأول بالنسبة للأم من ذوي الاحتياجات الخاصة نوال أحمد محمود خفاجي من محافظة البحيرة ، وفازت بالمركز الأول كأم لابن من ذوي الاحتياجات الخاصة هدى أحمد سيد حسن من محافظة الجيزة ، وبالمركز الأول لأم شهيد من شهداء القوات المسلحة نبيلة شحاته محمد من محافظة القاهرة ، وأم لشهيد من الشرطة سعاد مصطفى جامع الرفاعي من محافظة القاهرة.

وقد بلغ عدد المتقدمات للمسابقة هذا العام 635 ، وكما ذكرت فقد انطبقت بالفعل المعايير والشروط على 145 مرشحة من بينهن 29 مرشحة تجيد القراءة والكتابة، و110 منهن حاصلات على قدر من التعليم، ويبلغ عدد الأرامل 102 أرملة ومن المرشحات 10 أمهات بديلات، و7 أمهات لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة، و4 أمهات من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقالت القباج خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة اليوم إنه قد تم اختيار 27 “أما” على مستوى الجمهورية للتكريم هذا العام بالاحتفال السنوي المركزي بالإضافة الي أم بديلة وأم من ذوى الاحتياجات الخاصة وأم لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة تميز في المجالات الرياضية والفنية والعلمية بالإضافة إلى أم لشهيد القوات المسلحة وأم لشهيد الشرطة .

وأضافت أن أساس اختيار الأمهات المكرمات هو معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وقدرتها على الحفاظ على تماسك الأسرة وإيجاد التوازن بين المسؤليات المتعددة للأم ورعاية الأبناء والتزام الأسرة بمنظومة القيم والقدرة على مواجهة الصعاب، و أهمية إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتعظيم دورها باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى لاسيما التي لديها أطفال طبيعيين وتشجيعها على كفالة الأيتام والأطفال بلا مأوى بهدف توفير المناخ الأسرى وحمايتهم من مشكلات قد يتعرضون لها .
كما أنه من أهم شروط اختيار الأم سواء الطبيعية أو من ذوى الاحتياجات الخاصة أو الأم التي لديها ابن من ذوى إعاقة هي ألا يقل السن عن 50 سنة ولها قصة عطاء وألا يزيد عدد الأبناء عن 3 أبناء ويستثنى من هذا الشرط محافظات الحدود بحد أقصى 5 أبناء، وأن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عال ويستثنى الابن المعاق ذهنياً غير قابل للتعليم.