السبت 22 محرم 1441 الموافق 21 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » التعليم العالي: اختبارات القدرات في تنسيق 2018 الكتروني

التعليم العالي: اختبارات القدرات في تنسيق 2018 الكتروني

التعليم العالي عن اختبارات القدرات

التعليم العالي عن اختبارات القدرات

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن اختبارات القدرات التي يجريها طلاب الثانوية للالتحاق بكليات التربية الفنية والموسيقية والرياضية والتطبيقية والفنون الجميلة، سيكون الكترونيا، كما كان الحال في العام الماضي.

وأضاف عبد الغفار، أنه تقرر استمرار نظام القبول بالجامعات بما هو مقرر دون تغيير، موضحا أنه لا تغيير في نظم القبول بالجامعات، خلال الفترة المقبلة بحد أدنى عامين دراسيين مقبلين، لافتا أن الاتجاه الحالي هو تغيير المناهج إلى إلكترونية، بما يتواكب مع نظام التعليم بالتربية والتعليم الحالي.

وأضاف أن البحث حاليًا هو تغيير المناهج، دون التطرق إلى تغيير نظم القبول بالجامعات، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات تبحث طرق التعليم الجيدة داخل الجامعات.

في السياق ذاته، قرر المجلس الأعلى للجامعات، توحيد رسوم اختبارات القدرات بالكليات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، بالكليات التي تحتاج لاختبارات قدرات للقبول بها، بـ 350 جنيها علاوة على طابع كل نقابة حسب التخصص، على أن تقوم الكلية بتوريد 50 جنيها عن كل طالب أدى اختبارات القدرات، ويؤول إلى الخزنة العامة للدولة وذلك عن طريق الكليات المعنية مباشرة.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات، الكليات التي يجري فيها الطلاب اختبارات قدرات وهي” التربية الرياضية – التربية الفنية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية، كما اشترط على أن النجاح في اختبارات القدرات حصول الطالب على 70% من إجمالي تفاصيل توزيع الدرجات، وإلزام إدارة الجامعات بمراجعة الاختبارات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات، مع التزام لجان القطاعات المختلفة بتحديد الضوابط التفصيلية بتوحيد الاختبارات في جميع الكليات المعنية ووضع الحوكمة لضمان الشفافية والعدالة بين الطلاب.

كما أقر المجلس، إلزام الكليات بالغاء جميع الدورات التدريبية والاكتفاء بعقد الاختبارات فقط، مع توحيد الاختبارات في جميع الكليات بكل قطاع والالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.