الجمعة 21 محرم 1441 الموافق 20 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » التعليم تعلن عن شروط التقدم لـ95 منحة دراسية مقدمة من روسيا

التعليم تعلن عن شروط التقدم لـ95 منحة دراسية مقدمة من روسيا

التعليم العالي

التعليم العالي

كتبت | هدير هشام

قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور«خالد عبد الغفار»، تقريراً استعرض فيه من القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات الدكتورة «كاميليا صبحي»، حول المنح الدراسية المقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية، طبقًا لبروتوكول التعاون بين البلدين.

وستعرض خلال التقرير 20 منحة من جمهورية روسيا الاتحادية للحصول على الدكتوراه في كافة التخصصات، فيما عدا الفنون والموسيقى، وأوضح التقرير أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح 21 مارس الجاري، حيث يقوم المتقدم للمنحة بالتسجيل على موقع RUSSIA.STUDY واختيار البرنامج التعليمي المناسب من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني من هنا

ويشترط في المتقدم أن يكون من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد والهيئات والمراكز البحثية، وألا يزيد سن المتقدم للدكتوراه عن 32 سنة.

كما سيشغل وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها بأحد الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، وألا يكون قد مضى على تسجيله للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف في أول سبتمبر 2019، والحصول على 67 درجة في IBT  أو 5.5 درجات في اختبار IELTS .

وأضاف التقرير تقديم الجانب الروسي لراتب شهري يقدر بـ 6000 روبل لطلبة الدكتوراه، فضلاً عن توفير الرعاية الصحية بمقتضى بوليصة التأمين الصحي على نفقة العضو، وقيمتها حوالي 200 دولار أمريكي سنويًا، وتختلف باختلاف المدينة والجامعة المقيد بها الطالب .

وفي نفس السياق أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات عن تقديم عدد 75 منحة جمهورية روسيا الاتحادية للعام الدراسي 2019/2020 وبدون نفقات من البعثات، بينهم 30 منحة في تخصص الطاقة والتكنولوجيا النووية، و 3 منح في تخصص علوم الأرض، و 4 منح من وزارة الثقافة الروسية، و6 منح من وزارة الزراعة الروسية، و32 منحة بتخصصات مختلفة.

وأشار التقرير إلى أن التقدم والتسجيل لهذه المنح قبل 25 مارس الجاري على موقع RUSSIA.STUDY ، واختيار البرنامج التعليمي المناسب من خلال الموقع الإلكتروني  من هنا