القمح السوري_0

تعاقد هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء 300 ألف طن قمح فرنسي وروماني وأرجنتيني وأوكراني من خلال المناقصة العالمية التي عقدتها وشاركت فيها عدة شركات محلية وعالمية.

وأوضح الدكتور خالد حنفي وزير التموين، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن الكميات التي تم التعاقد عليها تتضمن 120 ألف طن قمح روماني و60 ألف طن قمح فرنسي و60 ألف طن قمح أرجنتيني و60 ألف طن قمح أوكراني وذلك بمتوسط سعر 185 دولار و46 سنت لكل طن، على أن يبدأ التوريد من يوم 26 من شهر مارس المقبل ولمدة 10 أيام.

وأكد الوزير أن أن احتياطي مصر من القمح بعد المناقصة الأخيرة يكفي حتي منتصف شهر يونيو المقبل.

وأضاف ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، أن الهيئة تقوم باستيراد الأقماح من خلال البورصات العالمية طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم ١٦٠١ لسنة ٢٠٠٥ والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم ١٩٩ لسنة ١٩٩٥ ومواصفة الأيزو العالمية رقم ٧٩٧٠ لسنة٢٠٠٠ وذلك من عدة دول وليس دولة بعينها.

وأشار إلى أنه يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، ويتم إرساء المناقصة علي العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا.

وأكد أن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من وزارات الصحة والزراعة والصناعة والتجارة.

المصدر