أخبار العالم

التموين تكشف عن احتياطي القمح والأرز.. الزيوت تكفي لـ3 شهور

وزير التموين
وزير التموين

 

كتبت | هدير هشام

قال الدكتور «علي المصيلحي» وزير التموين والتجارة الداخلية خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية المنعقد بمجلس النواب، أن المخزون الاستراتيجي للقمح يكفى لمدة من 3 إلى 4 شهور.

كما أن احتياطي السكر يكفي لمدة من 3 – 5 شهور قائلا: من السلع المجنونة وسعره غير مستقر، ومعدل استهلاكه ثابت على مستوى العام.

كما أضاف الوزير أن احتياطى مخزون الزيوت يكفى لمدة 3 شهور، موضحًا أن مصر تستورد الزيوت الخام ولديها مصانع تكرير لعدم وجود زراعة محاصيل زيتية.

قائلا: نتمنى أن تهتم السياسة العامة لوزارة الزراعة بهذه المحاصيل ومنها القطن وفول الصويا وعباد الشمس ليكون لدينا عصر وتكرير.

كما لفت الوزير إلى أن الوزارة تؤمن وجود الأرز في مصر قائلا: عندما دخلنا تسويق الأرز وضعنا له مبلغ 4700 جنيه للطن، وكنا نعلم أنه قد يزيد عن ذلك، ولا يجب على الحكومة الدخول في مزايدة مع السوق الحر، وحدث ذلك من قبل منذ 3 سنوات وتحدد السعر بـ2800 جنيه للطن وارتفع فى السوق الحر إلى 4000 جنيه حتى تم استيراده من الخارج.

وتابع المصيلحى قائلا : المسألة ليست صراعا بين الحكومة أو الدولة وأجهزتها، إنما توافق وانضباط حتى يكون السعر مناسبًا للمستهلك، وكل يوم أصحاب مضارب وتجار بيوردوا الأرز لوزارة التموين، وحتى آخر ديسمبر لدينا ما يكفى التموين من الأرز بتعهدات مع القطاع الخاص بسعر 8 جنيه للكيلو.

زر الذهاب إلى الأعلى