السبت 20 صفر 1441 الموافق 19 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » التنظيم والإدارة يقرر إلزام الموظفين بهذا الأمر

التنظيم والإدارة يقرر إلزام الموظفين بهذا الأمر

كتب | أحمد الدويري

ألزم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، موظفي الدولة ممن يعملون في مناطق نائية بعيدة عن محل إقامتهم، بتقديم إقرارات سنوية بعدد الأفراد الذين يعولهم الموظف، علي أن تحفظ الإقرارات في ملف خدمة الموظف، وذلك كشرط لصرف مقابل نقدي عن انتقالاتهم.

وأوضح التنظيم والإدارة، حسبما ذكرت الإدارة المركزية للخدمة المدنية التابعة للجهاز، أنه يستحق صرف المقابل النقدي للسفر الموظف ومن يعول، حيث تتحقق الإعالة بوجود عدد من الأفراد يعيشون مع العامل ويقيمون معه إقامة دائمة في مكان عمله، وينفق عليهم إنفاقًا كاملًا.

وأشار الجهاز، إلي أنه الإعالة، وفقًا لقانون الأحوال الشخصية، نصت علي أن تستمر نفقة الأولاد علي أبيهم إلي أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفل نفقتها، وإلي أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادرًا علي الكسب فإن أتمها عاجزًا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله واستعداده أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه.

وتابع: وفي ضوء ما سبق، فإنه إذا أثبت العامل أن أحد الأبناء قد بلغ واحد وعشرين عامًا وغير قادر على الكسب لأى من الأسباب الواردة سلفًا، فإنه بذلك يتحقق شرط الإعالة ويجوز النظر في هذه الحالة في صرف المقابل النقدي لتذاكر السفر عن هذا الابن.