أخبار مصرسلايدصحة

جرعة ثالثة لهذه الفئات من الحاصلين على لقاح كورونا

الحاصلين على لقاح كورونا
الحاصلين على لقاح كورونا

الحاصلين على لقاح كورونا .. ودعا مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، أولئك الذين لديهم جهاز مناعي أقل فعالية من الطبيعي، أو ضعيف للغاية، للحصول على جرعة معززة إضافية من لقاح كوفيد-19، مع تزايد انتشار متحور دلتا الجديد.

الحاصلين على لقاح كورونا

وأكد الخبراء أن “الجرعة الثالثة” توفر طبقة أخرى من الحماية لكبار السن، وكذلك كل البالغين المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة والإيدز والسرطان والذين لديهم أعضاء مزروعة، وهي حالات تؤدي لضعف المناعة.

وتم تصنيف أكثر من 40 بالمئة من أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل، ثم أصيبوا بفيروس كورونا ونقلوا إلى المستشفى، بأنهم يمتلكون مناعة ضعيفة.

ويصر الخبراء في منظمة “لايف سبان” المختصة بصحة كبار السن في روشستر بولاية نيويورك، أن “جرعة ثالثة” من اللقاح، للأشخاص في فئة “المناعة الضعيفة”، ستعطيهم “حماية أساسية”.

الحاصلين على لقاح كورونا وتحتاج جرعة ثالثة من لقاح كورونا

وتنصح إرشادات مركز السيطرة على الأمراض بالانتظار لمدة 4 أسابيع على الأقل للحصول على الجرعة الإضافية المعززة، بعد إكمال سلسلة اللقاح الأولية، ويجب أن يكون نفس نوع اللقاح الذي حصلت عليه في البداية.

وأكدت المنظمة أن جرعة اللقاح المعزز، ممكن أن تؤدي إلى نفس الآثار الجانبية للجرعة الثانية.

في الولايات المتحدة، يعاني 3 بالمئة على الأقل من البالغين، من حالة معينة تجعلهم يعانون من نقص المناعة.

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الموافقة على الجرعة الثالثة المعززة للقاح فيروس كورونا المستجد.

وعرض القائم بأعمال وزير الصحة، في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء منذ قليل، مقترحا تمت الموافقة عليه لتعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد 19 باستخدام الجرعة الثالثة المعززة.

في ضوء ما أكدته الدراسات من أنّ لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة.

الفئات التي تستحق الحصول على جرعة منشطة

وجاءت الفئات التي تحتاج إلى الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، كالآتي:

  • كبار السن.
  • الكوادر الطبية.
  • أصحاب الأمراض المزمنة، مثل أمراض الصدر والقلب ونقص المناعة أو أي أمراض أخرى.

وبحسب وزارة الصحة، فان الجرعة الثالثة ستكون من أي نوع من اللقاحات المعتمدة في مصر.

لا حاجة لجرعة معززة

وحين أتاحت بعض الدول الجرعة المنشطة (المعززة) من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لفئات معينة ثبت علمياً أنهم في حاجة لها مثل الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن أو من لديهم زراعة الأعضاء.

وكشف خبراء الصحة أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد 19 وتم تطعيمهم، لا يحتاجون إلى التسرع في الحصول على الجرعات الإضافية التي يتم طرحها الآن في أميركا ودول أخرى.

ويؤكد علماء متخصصون في اللقاحات وعلم المناعة أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وتم تطعيمهم بالكامل يتمتعون بحماية قوية، بما في ذلك ضد المتحورات، وربما لا يحتاجون إلى جرعة تعزيز، وفقاً لدراسة نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال”.

كما أكدت الدراسات أن التعرض لفيروس كورونا يخدم بشكل فعال كجرعة من اللقاح، وتحث العدوى الحقيقية جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة والخلايا التي يمكنها محاربة الفيروس في المستقبل.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى