أخبار مصرسلايد

طرق الحفاظ على سلامة الأسرة أثناء الزلزال

الحفاظ على سلامة الأسرة أثناء الزلزال
الحفاظ على سلامة الأسرة أثناء الزلزال

الحفاظ على سلامة الأسرة أثناء الزلزال .. وتتمثل إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل في مجموعة من التدابير التي تُساعد على التخفيف من حدة الآثار المرتبطة بحدوث الزلازل، وفي بعض الحالات قد يكون اتخاذ هذه الإجراءات سببًا في إنقاذ الأرواح، أو تجنب أضرار ماديّة.

الحفاظ على سلامة الأسرة أثناء الزلزال

ومن أبرز إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل ما يأتي:

تثبيت الأجسام المتحركة

مصدر الخطر الزلزالي على الشخص يكمن في سقوط الأجسام عليه أو الأنقاض وليس في الهزة الأرضية بحد ذاتها فلو كان الإنسان في منطقة فضاء فلن يكون عرضة للإصابة إذا فمن المهم تثبيت الأجسام التي تكون عرضة للسقوط أثناء الزلزال وينصح مشاركة أفراد العائلة في تحديد الأشياء التي لابد من تثبيتها ووضعها في الأماكن الأقل خطورة.

قم بإيقاف قيادة السيارة

إن كُنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال فعليك التوقف فوراَ إلى جانب الطريق، وتجنب إيقاف المركبة تحت الجسور أو خطوط الضغط العالي، وحاول البقاء داخل مركبتك لحين انهاء الزلزال، ولاتخرج منها إلا إذا شعرت بخطرٍ ما.

حماية نفسك تحت طاولة

الانخفاض أرضًا باتّجاه أحد الجدران الداخلية أو تحت طاولة متينة، وتغطية الرأس والرقبة بالذراعين، والاستمرار على هذه الوضعية، وفي حال كان الشخص داخل السرير أثناء حدوث الزلزال فيجب عليه الثبات في مكانه، وتغطية رأسه بالوسادة.

توفير عدة مؤن

الاحتفاظ بمخزون مياه الشرب، وبعض المواد الغذائية، ومعدات الإسعافات الأولية، وشريط الغراب، ومجرفة، واختيار والحبل، الشعلة الكهربائية وبعض الشموع وخوذة لكل فرد من أفراد الأسرة.

تجنب الانفعال

إذا كنت داخل المبنى ووقع الزلزال بصورة مفاجئة يجب الاحتفاظ بهدوء الأعصاب وعدم الانفعال بقدر الإمكان لتجنب التصرف غير السليم.

زلزال بقوة 6 درجات يضرب مصر

أعلنت عدة دول شرقي البحر المتوسط، صباح اليوم الثلاثاء، عن هزة أرضية شعر بها سكان تلك الدول، ولكن من ورود تقارير عن وقوع أضرار، حتى الآن.

فقد أعلنت السلطات المصرية عن وقوع زلزال شرق البحر المتوسط تجاوزت شدته ست درجات، بحسب مقياس ريختر.

وأفادت تقارير بأن سكان العاصمة المصرية، القاهرة، ومدن أخرى شعروا بالزلزال في الساعة 05:35 بتوقيت غرينتش، اليوم الثلاثاء.

ووفقا لشهود من رويترز ومنشورات على مواقع للتواصل الاجتماعي، فقد شعر سكان القاهرة بالزلزال، وكذلك سكان من مدينتي الإسكندرية، المطلة على البحر المتوسط، وأسيوط بصعيد مصر.

وقال سكان تلك المدن إنهم شعروا أن منازلهم تهتز جراء الزلزال، فيما لم تصدر السلطات بعد تقارير عن وقوع إصابات.

وقال مرصد حلوان التابع للمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت اليوم الثلاثاء هزة أرضية شرق كريت على بعد 390 كيلومترا شمالي الإسكندرية بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر في تمام السابعة و32 دقيقة و29 ثانية صباحا.

وكان خط العرض بالنسبة لتلك الهزة الأرضية 34.59 شمالا بينما خط الطول 28.59 شرقا وبعمق 31.56 كيلومترا وفق ما أكده لموقع سكاي نيوز عربية الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية.

وقال القاضي إنه ورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع إي خسائر في الأرواح والممتلكات.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل أسبوع وتحديدا الثلاثاء الماضي تعرضت منطقة شرق المتوسط لهزة أرضية بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر وبعمق 25 كيلومترا، وشعر بها سكان بعض المناطق في مصر ولم يتم تسجيل خسائر في الممتلكات والأرواح أيضا.

زلزال الأسبوع الماضي والذي وافق 12 أكتوبر 2021 أعاد لأذهان المصريين ذكرى أسوأ زلزال تعرضت له مصر في نفس التاريخ من عام 1992 وخلف مئات القتلى والجرحى وتدمير كبير للعقارات والممتلكات.

لذلك قدمنا طرق 5 من أجل الحفاظ على سلامة الأسرة أثناء الزلزال .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى