الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 الموافق 13 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء التموين نهائيًا

الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء التموين نهائيًا

الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء التموين نهائيًا

رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين

كتب | شادي زعبل

حسمت الحكومة المصرية الجدل بعد تداول أخبار على موقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية بشأن اتجاه الدولة لإلغاء التموين نهائياً وعدم دعم السلع .

وأعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن اعتزام وزارة التموين إلغاء الدعم التمويني المقدم للمواطنين بشكل نهائي، عاري تمامًا عن الصحة.

وأوضح المركز، في بيان، الثلاثاء، أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لم ولن يتم رفع الدعم التمويني عن الأسر الفقيرة والمستحقة والأكثر احتياجًا.

وشدد المركز على استمرار الوزارة في تقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجًا باعتباره دورًا أصيلاً من أدوارها لا يمكن التخلي عنه، وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

وأكدت الوزارة أنها تعمل، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، على توفير حياة كريمة لكل المواطنين، خاصةً محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا، من خلال العمل على تطوير المنظومة التموينية بشكل دوري لتوفير جميع الاحتياجات الأساسية لتلك الفئات.

وأشار مجلس الوزراء إلى حصول المستفيدين من منظومة التموين على حصصهم من المقررات التموينية الشهرية وفقاً لعدد الأفراد المستفيدين بالبطاقة، وبالقيمة المادية المخصصة لكل فرد.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية, يمكن الإبلاغ عنها من خلال الاتصال على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528.

التموين تحدد أسعار القمح

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس، عن بدء موسم توريد القمح المحلي، وذلك بعد اجتماع الدكتور على المصيلحي وزير التموين مؤخراً مع مديرى المديريات فى مختلف المحافظات لبحث الاستعدادات الخاصة بموسم توريد القمح المحلى من المزارعين.

الأسعار
685 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23.5

670 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23

655 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 22.5

الرصيد الاستراتيجى
يتم عمل مخطط لاحتياجات الدولة من الأقماح المستوردة، على مدار 10 شهور، نظراً لأن موسم التجميع المحلى يتم خلال نحو شهرين، من 15 أبريل حتى 30 يونيو من كل عام، إعمالاً لزيادة الإحكام والرقابة لعمليات التخزين والتداول والتوزيع، وذلك للحفاظ على رصيد تخزين استراتيجى يكفى 3 شهور.

التزامات الوزارة
أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية تسلُّم الأقماح من اللجان المختصة مع متابعة عمليات التوريد أولاً بأول لضمان عدم التلاعب، وكذلك الحفاظ على تخزين وسلامة الأقماح لمنع أى هدر خلال عمليات التوريد مع تيسير جميع الإجراءات للموردين أثناء تسليم الأقماح للجهات المسوقة.

إعلان الأسعار
ألزمت وزارة التموين جميع الجهات بالالتزام بإعلان الأسعار فى مكان ظاهر بجميع أماكن تسلُّم القمح وعدم تحصيل رسوم إضافية من المورِّدين تحت أى مسمى، وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بمقر وزارة التموين وغرف عمليات فرعية بالمديريات لمتابعة عمليات التوريد وإزالة أى شكوى تعترض عمليات توريد القمح.

تحذير القطاع الخاص
حذرت وزارة التموين وفقاً لتعليمات رئاسة الوزراء بحظر اللجوء إلى استخدام صوامع القطاع الخاص إلا فى حالات الضرورة بشرط أن يتم تأجيرها وإدارتها بالكامل من قِبل الجهات الحكومية، وتدبير الجهات المسوقة للقمح الأجولة «الجوت» المطلوبة لنقل الأقماح من الفلاحين إلى نقاط التجميع.

التخزين
25 صومعة جديدة أضيفت للسعات التخزينية إجماليها 1.5 مليون طن.

3.9 مليون طن إجمالى السعات التخزينية لهذا الموسم.

قد يعجبك