السبت 30 جمادى الأولى 1441 الموافق 25 يناير 2020
الرئيسية » أخبار عامة » الحكومة تصدر 6 قرارات عاجلة أبرزها تخصيص 13 مليون دولار للتعليم

الحكومة تصدر 6 قرارات عاجلة أبرزها تخصيص 13 مليون دولار للتعليم

الحكومة

اجتماع الحكومة

كتبت | ماهينار العشري

اتخذ رئيس الحكومة المصري الدكتور مصطفى مدبولي عدة قرارات صباح اليوم الأربعاء الموافق 6 نوفمبر أهمها الاتفاقية بين مصر وجمهورية لاتفيا.

تلك الاتفاقية تتعلق بالإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحامي جوازات السفر الدبلوماسية، والتي كانت موقعه بتاريخ 17/10/2019 في مدينة ريجا.

حيث كانت تهدف الاتفاقية لإعفاء المواطنين المتواجدين في الدولتين حاملي جوازات السفر الدبلوماسية، من حصولهم علي التأشيرات لدخول أراضي الدولة الأخرى.

بالإضافة إلى الخروج منها أيضاً من خلال «نقاط العبور المفتوحة قانونا لحركة المرور الدولية» وحريه الإقامة في أراضي الدولة الأخري لمدة لا تزيد عن 90 يوماً.

6 قرارات موافق عليها من الحكومة

حيث تمت موافقت الحكومة على المشروع بشأن التعديل الثالث لإتفاقية المساعدة بشأن التعليم الأساسي، مرحلة ثانية.

ونص التعديل الثالث لاتفاقية مساعدة التعليم الأساسية مرحلة ثانية إلى وضع مبلغ جديد للمشروع وقيمته 13 مليون دولار.

وذلك كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع المتمثلة في تحسين المهارات الرئيسية للطلاب بمرحلة التعليم الأساسي، وتحسين مهارات القراءة والرياضيات واللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية.

وأيضاً لتحسين القراءة والمهارات الحسابية للكبار، وتدريب المعلمين الجدد وتقوية مجلس أمناء المدرسة، وبرنامج القراءة الإصلاحي.

ووافقت الحكومة على مد المهلة الممنوحة للوحدات السياحية الفنادق العائمة ببحيرة ناصر أمام السد العالي، لتأجيل الرفع على الجفاف لمدة 6 أشهر.

وذلك اعتبارا من أول نوفمبر الحالي وحتى 30 أبريل 2020، نظرا للحركة السياحية المتزايدة خلال فترة الشتاء وخاصة ببحيرة ناصر لزيارة المعالم السياحية بمنطقة أبو سمبل.

على أن يتم ذلك وفقا للضوابط والشروط التي تضعها الهيئة العامة للنقل النهري، وأن تتم المعاينة بحضور لجنة ثلاثية من مهندسي الهيئة، بالمشاركة مع أحد المراكز الهندسية المتخصصة في بناء السفن بإحدى الجامعات المصرية.

كما وافق المجلس على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بجلستها رقم 53.

والمنعقدة بتاريخ 28 أكتوبر 2019 بعدد 39 موضوعا، وكلف رئيس الوزراء بتكثيف العمل باللجنة، لسرعة فض المنازعات مع المستثمرين، بحيث يتم عقد اجتماع للجنة أكثر من مرة شهريا، وكذا زيادة عدد الملفات التي يتم البت فيها.

ووافق رئيس الحكومة على تمويل إضافي من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار للبرنامج الشامل لتمويل الإسكان الاجتماعي.

وذلك ضمانًا لاستمرارية العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة إنهاء المشروعات وتسليم المواطنين من محدودي الدخل وحداتهم السكنية المتقدمين لها.

كما وافق على قرار الرئيس بشأن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، والمُوقع في القاهرة بتاريخ 8/10/2019.

كما يهدف المشروع إلى تحسين وتأمين الحصول على طاقة أكثر أمانا وأفضل جودة، وتتمثل أهم التعديلات، التي تم إدخالها على الاتفاقية والتعديل لتنفيذ المشروع ليكون 29/12/2023، والموعد النهائي للتعاقد على المشتريات هو 30/6/2023.

قد يعجبك