أخبار العالم

الحكومة تنفي استفادة مستوردين من قرار الإعفاء الجمركي للدواجن

2016_12_5_21_7_11_385

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء صحة ما أثير من أنباء حول استفادة بعض المستوردين، في الفترة من 10 حتى 21 نوفمبر، من قرار إعفاء الدواجن المجمدة من الضريبة الجمركية قبل صدوره رسميًا يوم 22 نوفمبر الماضي ويستمر سريانه حتى 30/5/2017.

وكشف المركز – في تقرير توضيح الحقائق، الصادر اليوم الاثنين- أنه قام بالتواصل مع رئيس مصلحة الجماركالدكتور مجدي عبد العزيز، والذي أوضح أن كميات الدواجن المجمدة الواردة إلى البلاد عبر كافة المنافذ الجمركية بلغت 31 رسالة بوزن 4 آلاف و178 طنا خلال الفترة من 10 حتى 22 نوفمبر، وأنها قد تم سداد رسومها بالكامل وآلت لموارد الموازنة العامة للدولة.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك، أن جزء من هذه الكميات قام باستيرادها بعض الشركات القابضة والمملوكة بالكامل للدولة، ومنها القابضة للصناعات الغذائية، وهذه الشركات الحكومية معفاة أصلا من الرسوم الجمركية بموجب القانون رقم 186 لسنة 1986، وأن الجزء الآخر قام باستيراده القطاع الخاص وتم الإفراج الجمركي وسداد الرسوم بالكامل وفقًا للقوانين والقواعد واللوائح الجمركية.

وأكد أنه خلال الفترة من 22 نوفمبر حتى 4 ديسمبر الحالي وصلت الموانئ المصرية 6 رسائل دواجن مجمدة أخرى بوزن إجمالي 682 طنا، وتم سداد الرسوم الجمركية عن بعضها، والبعض الآخر في انتظار الموافقات من الجهات الرقابية وجهات الفحص النوعي للإفراج عنه، وفقًا للقواعد المتعارف عليها والمتبعة في هذا الشأن للحفاظ على صحة المواطن وكذلك حقوق الخزانة.

وأوضح أنه توجد كذلك 19 حاوية أخرى واردة بجمارك بورسعيد وزنها 436 طنا سيتم البدء في تفريغها، مساء اليوم الإثنين، تمهيدًا لاتخاذ مسئولي الجمارك إجراءات الإفراج المتبعة قانونًا، مشيرًا إلى أن كافة رسائل الدواجن الواردة من 10 نوفمبر حتى الآن لم تستفد بأي إعفاء جمركي نظرًا لأن معظم الرسائل التي وردت كانت قد أنهت إجراءاتها الجمركية وسددت الرسوم قبل تفعيل القرار بالإعفاء والباقي لا زال قيد إجراءات الإفراج، نافيًا ما يتردد عن استفادة بعض المستوردين من قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة وتحقيق أرباح جراء هذا القرار.

وطالب رئيس مصلحة الجمارك أية جهة أو شخص لديه معلومات بدخول كميات كبيرة من الدواجن إلى السوق وحصلت على إعفاءات جمركية خلال الفترة المذكورة أن يتقدم بالأوراق والمستندات الموثقة والموضحة لذلك إلى مصلحة الجمارك.

وذكر أن التعريفة الجمركية الحالية قد راعت إعفاء معظم المكونات التي تدخل بصفة مباشرة في إنتاج أعلاف الدواجن مثل (الذرة – فول الصويا – الإنزيمات – الإضافات التي تحتوي على فيتامينات – السورغوم) وذلك بهدف دعم وتشجيع الصناعة الوطنية.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى