أخبار مصر

بالأرقام تفاصيل الزيادة الجديدة في مرتبات المعلمين

الزيادة الجديدة في مرتبات المعلمين

أعلن وزير المالية محمد معيط، اليوم الاربعاء، تفاصيل الزيادة الجديدة في مرتبات المعلمين التى جاءت بعد توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة زيادتها بالتزامن مع عملية تطوير التعليم المصري.

تصريحات عن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق جلال شوقي، بأن الوزارة ستعلن خلال الأيام القادم.

وأوضح معيط خلال مؤتمر صحفي في حضور رئيس الوزراء مصطفي مدبولي ووزير التربية والتعليم أن زيادة أجور المعلمين تتمثل في زيادة قيمة بدل المعلم وحافز الأداء.

وزيادة مكفائة امتحانات النقل بجانب منح حافز إدارة مدرسة، وإنشاء صندوق رعاية اجتماعية للمعلمين.

الزيادة الجديدة في مرتبات المعلمين بالأرقام

وأضاف وزير المالية، أن قيمة بدل المعلم سترتفع بنسبة 50% عن المقرر في موازنة العام المالي 30 يونيو 2020 لتتراوح من 75 جنيه إلى 180 جنيه شهريا حسب درجة المعلم بإجمالي قيمة 1.8 مليار جنيه وسيستفيد منها 1.4 مليون معلم.

بينما سترتفع قيمة حافز الأداء بنسبة 50% عن المقرر في موازنة العام المالي 30 يونيو 2020 لتتراوح قيمتها بين 140 جنيه وتصل إلى 185 جنيه شهريا بحسب درجة المعلم .

واستكمل معيط حديثة، أن قيمة مكافأة امتحانات النقل للمعلمين سترتفع بنسبة 25% عن المحددة في موازنة العام المالي 30 يونيو 2020 لتتراوح بين 50 جنيه إلى 155 جنيه شهريا بحسب درجة المعلم .

وتابع، أن المعلمين الذين يتولى إدارة المدرسة يحصلون على حافز إدارة المدرسة بقيمة تتراوح بين 150 جنيه شهريا لوكيل المعهد و250 جنيه لمدير المدرسة شهريا بإجمالي تكلفة تتحملها الموازنة العامة للدولة 110 مليون جنيه.

وأشار إلى أن زيادة مرتبات المعلمين من خلال ما سبق سيحمل الموازنة العامة للدولة نحو 5.611 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء صندوق رعاية اجتماعية للمعلمين بقيمة نصف مليار جنيه يوفر مزايا اجتماعية لهم.

وأكد وزير المالية، أن قيمة الزيادة في مرتبات المعلمين بعد دمج تلك الزيادات السابقة تتراوح بين 425 جنيه لكبير المعلمين و420 جنيه لخبير معلمين، و 325 جنيه لمعلم مساعد، مشيرا إلى أن تطبيقها سيبدأ من يناير المقبل.

نسب الزيادة في رواتب المعلمين

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك توجيه رئاسي صدر منتصف سبتمبر بتحسين الأوضاع المالية للمعلمين، لافتًا إلى أن مجلس الوزارة وافق على زيادة قيمة بدل المعلم بنسبة 50% من القيمة في 30-6- 2020 يستفيد منها 1.4 مليون معلم بوزارة التربية والتعليم والأزهر، من 75 جنيه للمعلم المساعد لـ 180 جنيه لكبير المعلمين.

وأضاف “معيط”، خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء ووزراء المالية والتعليم والصناعة، اليوم الأربعاء، أنه تقرر أيضًا زيادة قيمة حافز الأداء الشهري بنسبة 50% من القيمة في 30-6- 2020 يستفيد منها 1.4 مليون معلم، من 140 جنيه لـ 185 جنيه.

وتابع وزير المالية، أنه تقرر أيضًا زيادة 25% من قيمة مكافأة الامتحانات من القيمة في 30-6- 2020 يستفيد منها 1.4 مليون معلم و700 ألف من الإداريين بقيمة 50-155 جنيه شهريًا.

موضحًا أن تكلفة زيادة بدل المعلم 1.8 مليار جنيه، و1.2 مليار جنيه، وتكلفة زيادة 2.3 مليار جنيه.

موعد تطبيق الزيادة الجديدة في مرتبات المعلمين

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ان محلس الوزراء استعرض عدد من الموضوعات العامة خلال اجتماعه ، لافتا انه سوف يعرض ملفين يحققوا نقلة نوعية في مصر .

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر بمجلس الوزراء ان الرئيس السيسي كلف لتحسين اوضاع المعلمين مشيرا الى انه تم تشكيل فرقة عمل بين التعليم والمالية لتحسين أجور المعلمين .

واشار إلى أن هذا يعد بداية جيدة جدا من الحكومة حيث أن المنظومة كلفت الحكومة الكثير وسوف يصدر به قانون لبدء تطبيق في خلال شهرين من الان .

وأكمل، أنه كان يجب على هذا الملف بصورة مشتركة للوصول إلي الحل الأمثل، وأنه سيتم إرسال الطلب إلى البرلمان لاعتماده كنص قانون خلال شهرين، أي سيتم تطبيقه اعتبارا من يناير 2021 تقريبًا.

وأضاف أنه جار تطبيق هذا القانون، بينما فيما يتعلق بالصناعة، فتم عمل مجمعات صناعية مختلفة موجودة في 12 محافظة، وهي 13 تجمعا صناعيا مختلفا، يقدم كل التسهيلات للشباب والصناع، وفرص عمل جديدة وهو الهدف الأساسي منها.

وأشار إلى أن الموضوع الثاني هو إنشاء المجمعات الصناعية في ١٢ محافظة وهذه مبادرة هدفها إتاحة أماكن وفرص عمل جديدة للشباب.

وصغار المصنعين للحصول على الورشة أو المصنع جاهز والترخيص بمجرد تقدمه لحجز هذه الوحدات واستخراج السجل الصناعي والبطاقة الضريبية.

موعد تطبيق الزيادة الجديدة في رواتب المعلمين؟

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط أنه كان يجب على هذا الملف بصورة مشتركة للوصول إلي الحل الأمثل، وأنه سيتم إرسال الطلب إلى البرلمان لاعتماده كنص قانون خلال شهرين، أي سيتم تطبيقه اعتبارا من يناير 2021 تقريبًا.

هل تطبق الزيادة على التربية والتعليم والأزهر؟

أكد وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء وكذلك وزير المالية أن الزيادة ونسبها تطبق على كافة المنظومة التعليمية سواء كانوا في المدارس أو في المعاهد الأزهرية

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى