أخبار العالم

السعودية تعلن قواعد صارمة بشأن نقل الحجاج داخل المملكة

السعودية تعلن قواعد صارمة بشأن نقل الحجاج
السعودية تعلن قواعد صارمة بشأن نقل الحجاج

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، اليوم، تشكيل لجان موسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة تتولى تطبيق العقوبات وإصدار القرارات الإدارية بحق الناقلين المخالفين لنظام الحج الذين ينقلون أشخاصا لا يحملون تصاريح حج نظامية، ويتم ضبطهم من قبل جهات الضبط الميداني.

وأكدت مديرية الجوازات أن هذه اللجان شبه قضائية، وتتولى إصدار العقوبات الفورية، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ونصت تلك العقوبات على: “يعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل حجاجًا لا يحملون تصاريح حج نظامية بالسجن لمدة خمسة عشر يومًا، وبغرامة مالية عشرة آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله مع التشهير به، وترحيل الناقل إذا كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة نهائيًا، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم في المخالفة”.

وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بالسجن لمدة شهرين، وبغرامة مالية خمسة وعشرين ألف ريال عن كل حاج يتم نقله مع التشهير به، وترحيل الناقل إذا كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة نهائيًا، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم في المخالفة.

وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر، وبغرامة مالية خمسين ألف ريال عن كل حاج يتم نقله مع التشهير به، وترحيل الناقل إذا كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة نهائيًا، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم.

ودعت الجوازات جميع المواطنين والمقيمين للالتزام والتقيد بأنظمة وتعليمات الحج، وضرورة استخراج التصريح الرسمي لأداء فريضة الحج تفاديًا للعقوبات التي ستطبق بحق المخالفين لتعليمات الحج، كما دعت الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد المغادرة قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى