الاثنين 09 شوال 1441 الموافق 01 يونيو 2020
الرئيسية » أخبار عامة » السعودية تقرر عدم الاعتراف بشهادة الماجستير للأطباء المصريين

السعودية تقرر عدم الاعتراف بشهادة الماجستير للأطباء المصريين

Stethoscope in green with a white lab coat

أصدرت السعودية الإثنين لائحة تنفيذية لتصنيف المهن الطبية تضمنت للمرة الأولى عدم الاعتراف بشهادة الماجستير المصرية للأطباء، واشتراط الحصول على الدكتوراه أو درجة الزمالة للحصول على درجة نائب «أخصائي»، كما تم رفع شرط سنوات الخبرة للحصول على درجة استشاري من 3 إلى 5 سنوات للحاصلين على الدكتوراه أو الزمالة المصرية.

وتضمنت اللائحة أيضا تقليل تصنيف البورد العربي، ليتم تصنيف الحاصل عليه «نائب» فقط، بدلًا من «نائب أول» كما كان سابقًا.

وقسمت اللائحة الجديدة الشهادات إلى ثلاث مجموعات: «مجموعة أولى: تؤهل إلى «نائب أول» دون اختبار، ثم تؤهل إلى «استشاري» بعد 3 أعوام دون اختبار، وتضمن على سبيل المثال البورد الأمريكي وفرنسا وإيرلندا والبورد السعودي».

أما المجموعة الثانية «فتؤهل إلى «نائب أول» بعد اختبار مباشرة، و«استشاري» بعد خمس سنوات بعد اختبار، ومنها الزمالة المصرية والدكتوراه المصرية».

المجموعة الثالثة بدورها تشمل «شهادات تؤهل إلى درجة «نائب» فقط، بعد قضاء مدة الخبرة، ولم يتم ذكر فيها الماجستير المصري، وتم ذكر البورد العربي إذا كان التدريب في غير دول المجموعة الأولى».

وكذلك تم إلغاء تصنيف «مقيم» بدون شهادة تخصص (يجب الحصول على شهادة تخصص للحصول على تصنيف مقيم)، وبعد عامين يتم التصنيف إلى درجة «نائب»بعد استكمال الخبرة المطلوبة.

للمزيد من الأخبار العامة

المصدر 

عن Thoriia Ghoniem

قد يعجبك