أخبار عامة

السعودية ومصر توقعان مشروعا للربط الكهربائى بـ2.1 مليار دولار

السعودية ومصر توقعان مشروعا

قالت وزارة الكهرباء السعودية، اليوم الأربعاء، إنها ستوقع مع مصر مذكرة تفاهم بشأن الربط الكهربائى بين البلدين، السبت المقبل.

ويهدف المشروع الذى طال انتظاره، لتبادل الكهرباء وقت الذروة بين البلدين بقدرة 3 آلاف ميجاوات، لاختلاف وقت الذروة بينهما. ويصل طول الخط إلى 1300 كم منها 450 كم داخل الأراضى المصرية، وكابل بحرى بطول 20 كيلو مترا. ويتيح الاتفاق للمملكة ومصر تخفيف الأعباء على الشبكة المحلية خاصة فى أوقات الصيف.

وكان وكيل وزارة الكهرباء المصرية لمتابعة الهيئات، أحمد محمد مهينة، قال إن بدء تنفيذ المشروع سيكون بداية عام 2014، مشيرا إلى أنه فور التوقيع على مذكرة التفاهم سيتم طرح المشروع فى مناقصة عامة على المقاولين لتنفيذه، لافتاً إلى أن تنفيذ المشروع يستغرق ثلاث سنوات.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع 2.1 مليار دولار تدفع المملكة منهم 1.5 مليار دولار لبناء الشبكة على أراضيها، فى حين يكلف المشروع الحكومة المصرية 600 مليون دولار، وهى قيمة مد خطوط الشبكة على الأراضى المصرية.

واعتبر خبراء أن مشروع الربط الكهربائى بين البلدين هو الحل الوحيد للخروج من أزمة انقطاعات الكهرباء فى مصر والسعودية لاختلاف توقيت فترات الذروة بينهما، حيث تكون ساعة الذروة فى المملكة بين الساعة 12 ظهرا والرابعة عصرا، بينما تكون فى مصر بعد السابعة مساء.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى