توك شو

السياحة: «بصمة العين» تهدد موسم العمرة لهذا العام

العمرة

قال هشام أمين، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن موسم العمرة يبدأ كل عام تزامنًا مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لافتًا إلى أن العام الجاري بدأ موسم العمرة متأخرًا، موضحًا أنه فوجئ بفرض بصمة للعين لكل معتمر، وفتح 9 مكاتب فقط في مصر لإنهاء هذا الإجراء، وهو عدد لا يتناسب مع كثافة المعتمرين المصريين.

وأضاف أمين في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح دريم المذاع على فضائية دريم، أن أكثر من 12 ألف معتمر فوجئ بتعطل نظام التسجيل البيانات للمعتمرين التابع لوزارة الخارجية يومي الأحد والاثنين الماضيين، مؤكدًا أن تعطل النظام الإلكتروني أدى إلى تأخر 36 ألف معتمر عن عمل بصمة العين، والتي يجب أن يتم عملها قبل يوم الثلاثاء المقبل للحاق بموسم العمرة.

وأشار إلى أنه حتى المعتمرين الذين فعلوا البصمة لم يتم قبولها بالقنصلية ولم تصدر القنصلية تأشيرات للمعتمرين حتى الآن، مفيدًا بأن كل تلك المشكلات أدت إلى تأخر وتأجيل رحلات كثيرة، موضحًا أن شركات الطيران طالبت برسوم تأجيل وصلت إلى 50%.

وأوضح أن شركة تساهيل المسئولة عن عمل بصمة العين للمعتمرين زادت الرسوم إلى 7.5% بعدما كانت 4.5%، مشيرًا إلى أن الموضوع أصبح تجارى بحت.

وناشد رئيس لجنة السياحة وزارة الخارجية السعودية ومجلس الوزراء، لوقف تلك المهزلة، موضحًا أن المعتمرين يهانون أثناء إنهاء إجراءات السفر، مشيرًا إلى أنه من الممكن تأجيل الإجراءات الجديدة لحين التأكد من جاهزية المكاتب وكفائتها واستعدادها لاستيعاب عدد المعتمرين، مؤكدًا أن بصمة العين تهدد موسم العمرة لهذا العام ومن الممكن أن تضيع الفرصة على المعتمرين.

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى